أبرز الموادأهم الاخبار

أمين عام الأمم المتحدة: لدينا “قشعريرة” جراء إعلان بوتين تأهبا نوويا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الإثنين، إن نافذة الحوار بشأن أوكرانيا يجب أن تبقى مفتوحة رغم الحرب.

وفي تصريحات ملتفزة أدلي بها منذ قليل، ونقلتها العربية، قال الأمين العام، إن الأمم المتحدة لديها “قشعريرة” جراء إعلان بوتين تأهبا نوويا.

وشدد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن الهجوم الروسي على أوكرانيا يجب أن يتوقف، مشيرا إل أن العاصمة الأوكرانية كييف أصبحت  محاصرة من كافة الجهات، وهو ما يزيد المعاناة.

وأشار  إلى أن مئات آلاف الأوكرانيين فروا خارج حدود بلدهم، على إثر الصراع  المؤسف الذي دخل يومه السادس على التوالي، دون أي مؤشرات لخفض التصعيد.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة على أنه يجب احترام سيادة أوكرانيا وحماية أراضيها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الأمم المتحدة لن تتخلى عن الشعب الأوكراني.

على جانب آخر انخفضت العملة الروسية إلى مستوى قياسي مقابل الدولار الأمريكي اليوم، وتعثر النظام المالي في البلاد من سحق العقوبات التي فرضتها الدول الغربية ردا على غزو أوكرانيا.

وفقد الروبل أكثر من 30٪ من قيمته ليتم تداوله عند 109 مقابل الدولار عند 2.30 صباحًا بالتوقيت الشرقي بعد أن انخفض في وقت سابق بنسبة 40٪.

 

زر الذهاب إلى الأعلى