دولي

أوباما: على إيران أن توقف برنامجها النووي لـ10 سنوات

اعتبر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمس، أنه يجب على إيران أن تلزم نفسها بتجميد لأنشطتها النووية يمكن التحقق منه لـ10 سنوات على الأقل، من أجل التوصل لاتفاق نووي مهم.

وقال أوباما إن الخلاف مع “إسرائيل”، بسبب الكلمة التي من المزمع أن يلقيها رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأميركي اليوم لمعارضة اتفاق مع إيران، هو خلاف عابر لن يكون له “ضرر دائم” على الروابط بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأضاف أنه يوجد “اختلاف مهم” بين إدارته والحكومة الإسرائيلية حول كيفية تحقيق هدفهما المشترك لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية.

أخبار قد تهمك

وقال أوباما: “في الواقع، إذا كانت إيران مستعدة للموافقة على إبقاء برنامجها النووي على ما هو عليه الآن لمدة 10 سنوات على الأقل وتقليص عناصر منه موجودة في الوقت الراهن.. إذا حصلنا على ذلك وعلى وسيلة للتحقق منه، فإنه لا توجد خطوات أخرى يمكننا اتخاذها لتعطينا مثل هذه الضمانة بأنهم لا يملكون سلاحا نوويا”.

وأضاف أن هدف الولايات المتحدة هو التأكد من أن “هناك سنة واحدة على الأقل بين أن نراهم (الإيرانيين) يحاولون الحصول على سلاح نووي وبين أن يكون بمقدورهم بالفعل اقتناء سلاح”.

زر الذهاب إلى الأعلى