أبرز المواددولي

أوكرانيا: تضرر 763 موقعا من مواقع التراث الثقافي بسبب الحرب مع روسيا

المناطق_متابعات

أفادت الخدمة الصحفية لوزارة الثقافة وسياسة المعلومات الأوكرانية اليوم الثلاثاء بأن 763 موقعا من مواقع التراث الثقافي تضرر بسبب الحرب الشاملة التي تشنها روسيا على البلاد.

 

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن بيان الخدمة القول “تواصل وزارة الثقافة وسياسة الإعلام تسجيل الأضرار التي لحقت بمواقع التراث الثقافي في أوكرانيا نتيجة العدوان الروسي. فخلال الفترة من 24 فبراير 2022 إلى 25 يوليو 2023، تضرر أو دمر 763 موقعا من مواقع التراث الثقافي، 105 منها ذات أهمية وطنية، و595 لها أهمية محلية، و 63 اكتشفت حديثا”.

 

وبحسب الإدارات العسكرية، منذ بداية الغزو الشامل، تم تدمير 23 نصبا بشكل كامل، وتضرر 625 أثرا جزئيا ولا يزال حجم الأضرار التي لحقت بـ 115 موقعا غير معروف.

 

وتضررت معظم مواقع التراث الثقافي في مناطق خاركيف ودونيتسك وخيرسون، كما تضررت أو دمرت 1605 من مرافق البنية التحتية الثقافية بسبب الغزو الشامل.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير 2022، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.. مشددا على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى