أبرز الموادأهم الاخبارصحة

أول عملية في العالم كانت بالسعودية.. “الفياض يوضح أسباب عدم إجراء عمليات “زراعة الرحم” بمستشفى الملك فيصل التخصصي (فيديو)

كشف الدكتور ماجد الفياض، الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي، عن أسباب عدم إجراء عمليات “زراعة الرحم” بالمستشفى .

وقال الفياض خلال ظهوره في برنامج “الليوان” الذي يقدمه عبد الله المديفر، عبر شاشة قناة روتانا خليجية: “زراعة الرحم عليها نقاش، من الناحية الطبية أنه يتم زراعـــته لمن ترغـــب في الإنجاب وولدت بدون رحم ، أو مرضت وشالت الرحم”.

وأضاف: “في الغرب منتشر استئجار رحم، ولكن لدينا هذا شيء غير وارد، فالحل في زرعــة الرحم، وطبيا عندما تزرع رحم لسيدة تعطيها كيماوي وأدوية لتثبيط المناعة، وعندما يتم الحـمل تتم إزالة الرحم مع الطفل أثناء الولادة”.

وأكمل: “أول زراعة رحم تمت في السعودية، تقريبا عام 2001 في جدة، وما توفقت المريضة وشالت الرحم المزروع بعد ثلاثة أشهر، ثم تم إجراء عملية زراعة الرحم في أكثر من دولة وأصبحت هذه العملية دارجة ومعروفة خاصة في الولايات الأمريكية التي لا تسمح باستئجار الرحم”.

وأوضح: “هناك فتوى شرعية يجب أن نحصل عليها فيما يخص زراعة الرحم ، فهناك تجاوزات لابد أن نعرفها ، والموضوع عليه نقاش من كبار العلماء، حيث أنه يتم نقل الرحم من متبرعة من الممكن أن تكون وصلت لسن اليأس ولن تنجب ولا تحتاج الرحم”.

وواصل: “الآن انحلت جميع المشاكل الصحية، ونحن في المستشفى، جاهزين طبيا لإجراء عمليات زراعة الرحم، ولدينا برنامج حتى نقدر نستطيع الزراعة إذا حصلنا على المقومات اللازمة، ونبغى أن نفعلها بطريقة نظامية متكاملة، ونسير في الطريق الصحيح” .

اقرأ ايضًا

وزير الشؤون الاسلامية يدشن عدداً من المشروعات التقنية في فرع الوزارة بمكة المكرمة

زر الذهاب إلى الأعلى