منطقة المدينة المنورة

إدارة المختبرات بصحة المدينة تنفذ دوره تطوير أداء العاملين في المراكز الصحية

نفذت إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة منطقة المدينة المنورة دورة تدريبية استهدفت العاملين في المراكز الرعاية الصحية الأولية في المنطقة بالتعاون مع شركة روش في قاعة المحاضرات بفندق كروان بلازا بالمدينة المنورة.

وأوضح الدكتور علي بن محمد خيمي مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم و المشرف العام المختبرات الإقليمي بمنطقة المدينة المنورة أن هذه الدورة تأتي استكمالا لخطة إدارة المختبرات وبنوك الدم بالمدينة لتدريب وتطوير العاملين في مختلف التخصصات الطبية وقد تطرقت الدورة للعديد من المحاور المهمة في مجال المختبرات الطبية و الفحوص التي تجرى لمراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وبين الدكتور الخيمي أن هذه الدورة تأتي امتدادا لخطة إدارة المختبرات وبنوك الدم بالمنطقة لرفع كفاءة العاملين وجودة النتائج لا سيما مع التطورات الحديثة المتعلقة بالمختبرات الطبية مع التركيز على الجوانب الأساسية المتعلقة بالتعامل مع العينات ووسائل نقلها وحفظها, وإجراء الاختبارات اللازمة مشيرا أن الدورة تستهدف العاملين في المراكز الرعاية الصحية الأولية داخل وخارج المدينة

وأضاف أن الدورة اشتملت على توضيح لكيفية التعامل مع الحالات كا العينات و الفحوص التي تجرى للمرضى مثل فحوص الكيمياء الحيوية وأمراض الدم وكذلك اشتملت على التوعية بأهمية سلامة العاملين وطرق منع نقل العدوى. و أوضح أن التعامل مع العينات لا سيما المشتبه بها تتطلب التركيز واتخاذ كافة الوسائل الضرورية.

وأوضح أن إدارة المختبرات وبنوك الدم بالمنطقة تحرص على استقطاب المتحدثين البارعين كل في مجال تخصصه , و الهدف تبادل الخبرات العلمية و الرفع كفاءة العاملين.و أشار الدكتور الخيمي أن مراكز الرعاية الأولية تقوم بدور وقائي وعلاجي هام جداً في معالجة المراجعين وكذلك متابعة مرضى الأمراض المزمنة و متابعتهم و تخفيف معاناتهم و تخفيف الضغوط على المستشفيات الرئيسية بالمنطقة وكشف الدكتور الخيمي أنه يجرى العمل على افتتاح مختبرات في جميع المراكز الصحية الداخلية و الخارجية لتقديم خدمات مخبرية وكذلك افتتاح مختبر مرجعي للرعاية في محافظة العلا وآخر في محافظة ينبع وتم مؤخراً توجيه عدد من فني المختبرات .

وثمن الدكتور الخيمي على دور سعادة مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور/ عبد الله الطائفي وسعادة مساعده للصحة العامة الدكتور خالد الحربي على رعايتهم ودعمهم للنشاط العلمي الذي ينعكس إيجاباً على رفع مستوى العاملين في المجال الطبي.

وأضاف أن الدورة اشتملت على محاضرات ورشة عمل لتطبيق المحاضرات التي تلقى وبلغ عدد المسجلين في الدورة 34 من المراكز الصحية الداخلية و الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى