أبرز المواددولي

إلى آين أخذوه؟.. شاهد لحظة إرغام الرئيس الصيني الأسبق على الخروج من مؤتمر الحزب الشيوعي (فيديو)

فجأة، خلال الجلسة الختامية لمؤتمر الحزب الشيوعي الحاكم، اصطحب الرئيس الصيني السابق هو جينتاو إلى الخارج حيث كان يجلس بجوار الرئيس شي جين بينغ عندما اقترب منه المسؤولون وأخذوه بعيدًا.

ومن المتوقع أن يؤكد الاجتماع الذي يستمر لمدة أسبوع أن الرئيس شي سيظل في السلطة لولاية ثالثة، مما يعزز مكانته باعتباره أقوى رجل في الصين منذ ماو تسي تونغ.

وكان هو جين تاو، الذي بقي في منصب الرئيس الصيني بين عامي 2003 و2013، جالسا عندما تقدم مسؤولان باتجاهه. وقال شيئا لشي جين بينغ ، الذي هز رأسه، وبعدها اقتيد هو جين تاو خارج القاعة.

وتم انتخاب لجنة مركزية جديدة من 205 أعضاء في وقت مبكر من يوم السبت، وأقر المندوبون تعديلات على دستور الحزب واعتمدوا مبادئ لمسيرة الصين المستقبلية.

وفي خطابه الافتتاحي للاجتماع يوم الأحد، أشاد شي جين بينغ بالتعـامل مع الحـركة المؤيدة لـ الديمقراطية في هونج كونج، كما شدد على أن لـ “دولة الصين” الحق في استخدام القوة للسيطرة على تايوان.

ويعتبر شي حاليًا الأمين العام للحزب الشيوعي والرئيس والقائد العام للقوات المسلحة، ويشار إليه على أنه “القائد الأعلى”، ويتوقع أن يثبت يوم الأحد بشكل رسمي في موقعه كأمين عام لفترة ثالثة، وأن يكشف عن فريق القيادة الجديد.

وفي عام 2018، ألغي قيد يمنع البقاء في منصب الرئيس أكثر من فترتين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى