منوعات

إنسان آلي “كثيف المشاعر” في اليابان

ابتكرت شركة «توشيبا» اليابانية «إنسانا آليا» فريدا من نوعه، حيث إنه يشبه في شكله الإنسان، ويقوم بالتحدث والغناء مع الأشخاص، كما أنه يقوم بتحريك يده وملامح وجهه عن طريق محركات خفية ملحقه به.
وأطلقت «توشيبا» على الجهاز اسم «ChihiraAico»، مشيرة إلى أن هدفه هو إنشاء اتصال مع الإنسان يشعره أنه ليس وحيدا، حيث إن الإنسان الآلي سوف يتفاعل مع حديث الشخص وتفاعلات وجهه، بل ويتحدث معه ويغني ويحرك جسمه ووجهه.
وأضافت الشركة أن هذا الجهاز مجهز بـ43 محركا هوائيا؛ 15 في الوجه، و4 في الجسد، و24 في الكتفين والذراعين، مما سيساعد في عكس مشاعر «الإنسان الآلي»، من سعادة وغضب وحزن بل وبكاء.
وبالإضافة إلى هذه المحركات، فإن الجهاز سيكون مجهزا أيضا بكاميرا خفية ومشغل إلكتروني يمكنهم التعرف على الصوت ومصطلحات الوجه والتفاعل معهما.
وقامت الشركة بتغطية عضلات «الإنسان الآلي» بجلد مصنوع من مادة السليكون حتى يستطيع تحريك عينيه وتحفيز تعبيرات وجهه، وإعطائه شكلا أقرب للإنسان.
وأوضحت «توشيبا» أن هذا الجهاز سيكون ذا فائدة كبيرة لكبار السن والمعاقين أيضا، حيث يمكن أن يقوم برعايتهم صحيا وتقديم الطعام لهم وخدمتهم، وكذلك يمكن أن يحسن من حالتهم النفسية بإشعارهم أنهم ليسوا وحدهم، بل هناك من يستطيعون تبادل الحديث معه.

زر الذهاب إلى الأعلى