محليات

إيران توقف “فجأة” مشاريع حيوية في السودان

بعد مرور شهور على عاصفة الحزم، وتأييد السودان لها، كشفت الخرطوم عن وقف إيران مشاريع تنموية حيوية تعهدت بتنفيذها في السودان. وأعلنت الحكومة السودانية أنها أنهت فعلياً تعاقداتها مع الإيرانيين وشرعت في البحث عن بدائل.

وقال وزير البنى التحتية في حكومة ولاية الخرطوم أحمد قاسم خلال مؤتمر صحافي، إن طهران أوقفت تنفيذ مشاريع تنموية كبرى في السودان، بينها الجسر الرابط بين الخرطوم بحري وجزيرة توتي الى جانب مشروع محطة مياه أبو سعد في أم درمان، ثاني كبرى مدن العاصمة الثلاث.

وأوضح قاسم أن الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد الذي زار السودان في العام 2012، وعد بقرض مالي لإنشاء جسر يربط جزيرة توتي بالخرطوم بحري، الى جانب انشاء مشروع مياه أبوسعد، لافتاً الى ان نجاد زار تلك المشاريع بنفسه.

وأضاف الوزير ان “إحدى الشركات الإيرانية بدأت بالعمل في مشروع الجسر، لكنهت توقفت فجأة لعدم ضخ طهران الأموال». وزاد ان الحكومة السودانية أنهت العقد مع المقاول الإيراني، وبدأت البحث عن تمويل من طرف آخر.وتراجعت العلاقات بين الخرطوم وطهران على نحو مفاجئ مطلع أيلول (سبتمبر) الماضي، حين أعلنت الحكومة السودانية إغلاق المراكز الثقافية الإيرانية في السودان وأمرت الملحق الثقافي بمغادرة البلاد خلال 72 ساعة، وفقاً لـ”الحياة”.

واتخذت الحكومة السودانية تلك الخطوة في أعقاب تحذيرات أطلقتها أوساط دينية وإعلامية من “انتشار الفكر الشيعي وسط الشباب السوداني بعد تكثيف الملحقية الثقافية الإيرانية نشاطاتها في الخرطوم وبعض الولايات”.

زر الذهاب إلى الأعلى