أبرز الموادالاقتصاد

اختتام أعمال المؤتمر المصاحب لمعرض “صُنع في السعودية”

المناطق_متابعات

اختتمت اليوم أعمال المؤتمر المصاحب لمعرض “صُنع في السعودية” الذي تنتهي فعالياته اليوم بواجهة الرياض -إحدى مناطق موسم الرياض- واستمر 4 أيام.

وأكد المتحدثون خلال الجلسة الختامية التي حملت عنوان “قصص نجاح في ريادة الأعمال” بإدارة مدير التسويق والتواصل المؤسسي في هيئة تنمية الصادرات السعودية ثامر المشرافي، أن المثابرة وعدم الاستسلام عند أول محطة فشل، أمر ضروري توافره في روَّاد الأعمال، نظرًا لنجاح كثير من المشاريع وبروزها بعد عدة تعثرات، داعين الشباب السعودي للابتكار في مشاريعهم واستشراف المستقبل وتطوير منتجاتهم ليتحقق لها النجاح.

وأكد نائب رئيس نادي المخترعين محمد باحارث، أن التطوير والابتكار والمثابرة من أهم العوامل اللازمة لإنجاح مشاريع شباب الأعمال، مشيراً إلى أن حماس الشباب لمشاريعهم أمر جيد، ولكن لا بد أيضًا من التروي قبل ترك الوظيفة مثلًا، والاستماع لنصائح الخبراء وكبار السن في أسرهم حتى وإن كانت آراؤهم معارضة.

وحثَّ باحارث، المستثمرين إلى الاستفادة من اختراعات المخترعين السعوديين المسجلة في هيئة الملكية الفكرية،إذْ إن الكثير من الاختراعات هناك قابلة لتحويلها إلى مشاريع تجارية ناجحة.

ويرى مؤسس شركة قوام وائل الترابي، أن الفشل في مرحلة مبكرة دافع لتعلّم رواد الأعمال، وفرصة ليتجنبوا أخطاءهم في المستقبل .

من جهته، أشار نائب الرئيس للتسويق في شركة شاورمر إياد الرشيد، إلى أن التفرَّد في الأفكار والابتعاد عن التقليد، دافع لنجاح المشاريع، مطالبًا الشباب بقيمة إضافية في مشاريعهم، وألا تكون نسخةً مكررةً لمشاريع سابقة.

من جانبها أوضحت مديرة عام الإدارة العامة للاستدامة في “stc” مها النحيط، أن منصة النجاح في ريادة الأعمال تتسع للجميع ولكل فكرة مبتكرة جديدة، مشيرةً إلى أن stc تدعم روّاد الأعمال في كل القطاعات، ومن ذلك تمكينهم الرقمي عبر 11 خدمةً مجانيةً تقنيةً تقدّم خصيصًا لهم.

وبعد ختام الجلسة الأخيرة، كرّم معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية المهندس أسامة الزامل المشاركين في تنظيم مؤتمر ومعرض “صنع في السعودية” في نسخته الأولى، وفي مقدمتهم فريق الهيئة العامة للترفيه وموسم الرياض، وفريق شركة صلة، ومصمّمو شعار “صناعة سعودية”، وفريق هيئة تنمية الصادرات السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى