أبرز الموادمنطقة الرياض

استعرض أهم الأدوات التي تساعد الأجهزة الحكومية على تطوير خدماتها الإلكترونية .

ضمن فعاليات مؤتمر الحكومة الذكية السابع برعاية برنامج التعاملات الإلكترونية يسر ، استعرض المهندس سامي الحسيان مدير الإدارة العامة لتقنية المعلومات في البنك السعودي للتسليف والادخار أهم الأدوات التي تساعد الأجهزة الحكومية على تطوير خدماتها الإلكترونية لتتحول إلى خدمات ذكية ، حيث ذكر أن مشاركة المعلومات بين الجهات الحكومية أساسي لتطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية .

وتطرق المهندس سامي لتجربة البنك في تقديم خدمة إخلاء طرف المواطنين عبر موقع البنك والتي استفاد منها منذ إطلاقها مايقارب 100 ألف مواطن صدرت لهم شهادات إخلاء طرف دون الحاجة لمراجعة فروع البنك.

كما ذكر المهندس سامي خلال حديثه قصة نجاح وزارة الشؤون الاجتماعية في استبعاد عدد كبير من المستفيدين من الضمان الذين ثبت عدم استحقاقهم لهذه الأموال بعد ربط أنظمة الوزارة بأنظمة الجهات الحكومية الأخرى ومنها البنك.

كما تطرق للخدمات الكبيرة التي يقدمها برنامج التعاملات الإلكترونية (يسر) للجهات الحكومية في سبيل توفير منصة الربط ودعم الجهات الحكومية بالتدريب والاستشارات والتحفيز عبر مبادرات البرنامج المتنوعة.

وعن أهم التحديات التي تواجه الجهات الحكومية في ربط أنظمتها ذكر أن توجه بعض الجهات الحكومية إلى تقديم معلوماتها بمقابل مادي لن يساعد في تسهيل عمليات تبادل المعلومات ومركزية العمل وقد تنتهي هذا الأعباء المالية على المستفيد من الخدمة الإلكترونية، واقترح تدخل (يسر) لتسهيل عمليات تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية دون مقابل أو تنظيم آلية تسعير هذه الخدمات على الأقل ، بالإضافة إلى ضبط آليات تصنيف سرية المعلومات وخصوصيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى