أبرز الموادفيديو المناطق

آثار خطيرة للطلاق على نفسية الأبناء.. مُختص يُوضح أبرزها (فيديو)

وضح البروفسور طارق الحبيب، أبرز الآثار النفسية التي يخلفها الطلاق على الأبناء، كاشفًا أبرز هذه الآثار التي تظهر على الأطفال منذ الصغر وحتى مرحلة الرشد.

وتحدث طارق الحبيب في تصريحات متلفزة، عبر برنامج ياهلا الذي يُعرض عبر قناة روتانا خليجية، عن أبرز هذه الظواهر قائلًا: “حسب طبيعة الطلاق وطريقته، تتحدد الآثار النفسية للطفل، فمثلًا قد يكون الطفل حساس جدًا ولكن لا يتأثر إذا وجد أب وأم ناضجين في إدارة إجراءات الطلاق”.

وأكمل: “وعلى العكس تمامًا هناك طفل ليس حساس ولكنه يتأثر جدًا، لذلك العلماء قسموا فترات الطفولة إلى خمس فترات وهم الرُضع، ثم من 2 إلى خمس سنوات، ومن خمس إلى 12 سنة، ثم فترة المراهقة وفترة الرشد”.

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن الآثار النفسية للأطفال تختلف من مرحلة إلى أخرى، قائلًا: ” من 2 إلى 5 سنوات لا يشعر الطفل بمشكلة بسبب إغراقه بالحب واللعب، ومن 5 إلى 12 سنة فترة حساسة جدًا لأنها تمثل الانتقال من الافكار الداخيلة المنشأ إلى الخارجية المنشأ، والانتقال من التفكير المجرد إلى التفكير المعنوي”.

وأشار: “كما أن الغريب في فترة المراهقة والرشد، إذا حقق الابناء حياة مادية بشكل أفضل، وقتها يشكر الطلاق ولا ينفره، لأن الطفل في هذه الفترة قد يعبث بالوالدين ولا يتأثر نفسيًا إذا قدمنا له البعد المادي”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى