أبرز الموادالمنطقة الشرقيةثقافة وفنون

الأحياء الشعبية بالأحساء تحتفي بـ “القرقيعان”

احتفى أهالي محافظة الأحساء مساء الأحد بالموروث الشعبي “القرقيعان” في عدد من المدن والقرى والمراكز والهجر التابعة لها وسط فرحة كبيرة شارك فيها الصغار والكبار، وهم يجولون بين المنازل في القرى والأحياء الشعبية لاقتناء الحلويات والمكسرات والهدايا التذكارية وسط ترديدهم بعض الأناشيد الشعبية.

وشهدت مدن وبلدات وحارات وشوارع محافظة الأحساء احتفاء الكثير من الأهالي بهذا المورث الشعبي الذي يكون سنوياً في منتصف شهر رمضان المبارك، حيث وثقت وكالة الأنباء السعودية ابتهاج الأطفال بهذه المناسبة السعيدة وهم يجوبون شوارع المحافظة التي تزينت احتفالاً بـ القرقيعان.

وأعرب عدد من الأهالي في محافظة الأحساء عن سعادتهم بهذا الاحتفاء التراثي والتاريخي “القرقيعان” الذي يمثل عادة اجتماعية جميلة تدخل الفرح والسرور في قلوب الأطفال عند انتقالهم من بيت إلى آخر، إضافةً إلى التزاور بين الأقارب والأصدقاء من مختلف المدن والمحافظات للمشاركة في القرقيعان.

وتحرص الأسر على إقامة “القرقيعان” سنوياً بطابعها الخاص وشراء جميع مستلزماتها من حلويات ومكسرات، ويرتدي الأطفال الألبسة التقليدية القديمة الخاصة بهذه المناسبة، وبعض الأسر تحييها بجلب (بوطبيلة) مرددين معه أجمل الأهازيج والأغاني الشعبية والتراثية وسط فرحة الأطفال.

وتحمل ليالي القرقيعان ذكرى جميلة لدى الأطفال الذين يتجولون بين بيوت الجيران والأقارب، بطابع أسري واجتماعي للتواصل وتبادل التحايا والتبريكات بشهر رمضان المبارك وبهذه المناسبة السعيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى