أبرز الموادمجتمع المناطق

الاتحاد السعودي يدشِّن المركز الموحَّد لتقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)

المناطق_متابعات 

دشّن الاتحاد السعودي لكرة القدم المركز الموحّد لتقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) في الجولة الـ 20 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين التي انطلقت اليوم، إضافة إلى عدد من مباريات دوري يلو لأندية الدرجة الأولى للمحترفين.

وتأتي هذه الخطوة من الاتحاد السعودي ضمن مساعيه لمواكبة التطورات التي تشهدها كرة القدم العالمية، ليكون دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين هو الدوري السابع عالميًا بعد كل من الدوريات الإنجليزي، الإسباني، الألماني، الهولندي، الفرنسي والسويسري إلى جانب اعتماد نظام المركز الموحّد بشكل جزئي في دوري أبطال أوروبا، وتطبيقه لأول مرة في كأس العالم 2018.

وتهدف خطوة إنشاء مركز موحّد لعمليات تقنية الـ VAR لرفع آلية تنظيم التقنية،إذْ ستُجمع من خلاله بيانات المباريات بشكل كامل وتحليلها بشكل أسرع.

وستكون المرحلة الأولى من المركز مخصصة للمباريات التي تقام على ملاعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، وملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، وملعب مدينة المجمعة الرياضية، على أن تستكمل في المرحلة الثانية باقي الملاعب.

وسيعمل المركز الموحد على تدريب الحكام على أحدث تقنيات حكم الفيديو المساعد، فضلًا عن أنه سيكون مركزًا معتمدًا من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لإقامة الدورات التحكيمية.

ويحتوي المركز على 6 محطات متكاملة كغرف تقنية الفيديو، بحيث تكون كل محطة لمباراة منفصلة بجميع تجهيزاتها،وتشمل كل غرفة حكمًا للفيديو ومساعدين اثنين لحكم الفيديو، علمًا بأنه جرى تزويد المركز بشبكات رئيسية واحتياطية مع خاصة التبديل التلقائي،
كما يشتمل مقر حكم الفيديو المساعد الموحّد على منطقة عمل إدارية وفنية، ويضم مكتبين رئيسيين وعددًا من المكاتب الفرعية لموظفي الإدارة، بالإضافة إلى قاعة اجتماعات لأعمال التدريب والتطوير.

زر الذهاب إلى الأعلى