أبرز الموادمجتمع المناطق

“التعليم”: عدم السماح بدخول أي طالب في المرحلة الابتدائية إلا بإرتداء الكمامة

استعدت المدارس لاستقبال الطلاب والطالبات حضوريًّا للمرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال صباح يوم الأحد ، عبر العديد من الإجراءات الاحترازية والآليات  لضمان عودة آمنة للجميع.

وتتضمن آلية العودة تطبيق النماذج التشغيلية للمدراس وفق أعداد الطلبة في الفصول الدراسية، ويشمل ذلك، وفق الدليل الإرشادي بشأن العودة الحضورية للدراسة، العودة الحضورية الكاملة في مدارس المستوى المنخفض (التي تسمح مساحتها بتحقيق التباعد)، وكذلك متابعة سير العملية التعليمية، وتأمين المعقمات والكمامات وغرف العزل وإرشادات تطبيق الإجراءات الاحترازية.

تنص الضوابط العامة لتشغيل المدارس في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال على مجموعة من الضوابط التي تسهم في تحقيق عودة حضورية آمنة، من بينها الالتزام بالاحترازات والبروتوكولات الصحية في المدارس المعتمدة والمحدثة من (وقاية)، ومتابعة مدير المدرسة واللجان المعنية للوضع الصحي للمدارس ومنسوبيها مع التوجيه بإجراء المسحات عند الحاجة.

وأيضًا العمل على تخصيص غرف للعزل وفق الاشتراطات المحددة من وزارة الصحة ووضع إجراءات للتعامل مع الحالات المشتبه بها، إضافة إلى استثمار مرافق المدرسة لتقسيم الفصول؛ بهدف تحقيق أقل مستوى تشغيلي، بما يتضمن الأولوية لفصول الصفوف الأولية، واستبعاد الأنشطة الصفية أو غير الصفية التي لا تحقق التباعد الجسدي، وتعقيم الفصول ومرافق المدرسة يوميًّا قبل دخول الطلبة وبعد خروجهم من المدرسة.

وفي شأن إجراءات الحضور والانصراف، فسيتم تنظيم عملية الدخول والخروج للمدرسة عند بداية ونهاية الدوام، وتهيئة أماكن كافية لتقييم الحالة الصحية للطلبة والكادر التعليمي قبل الدخول للمدرسة، وعدم السماح لأي طالب أو موظف بالدخول إلا بارتداء الكمامة الطبية أو القماشية ووضع علامات أرضية لمكان وقوف الطلبة.

وتضمن الإجراءات عزل الطلبة بسرية في حال عدم وجود أي عارض يدل على الإصابة، واستخدام بوابات متعددة ومنفصلة لدخول وانصراف الطلاب، وإلغاء الاصطفاف الصباحي وتوجيه الطلاب إلى فصولهم مباشرة، وإعادة ترتيب الفصول الدراسة وفق ما يحقق المسافة الآمنة، وتهوية الفصول جيدًا وفتح النوافذ، والاستفادة من المعامل وغرف مصادر التعلم كفصول دراسة، ومنع تبادل الأدوات الخاصة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى