الاقتصادمحليات

الجاسر يؤكد إمكانية إحداث تعديلات على خطة التنمية الخمسية

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي الدكتور محمد الجاسر، أنه بالإمكان إحداث أي تعديل في خطة التنمية الخمسية، إذا دعا إلى ذلك هبوط أسعار النفط، الذي أقر بأنه يؤثر في الخطط الخمسية، لكنه أشار إلى أن الجهات المختصة تخضع أسواق النفط العالمية للمراقبة والمتابعة اللصيقة.

ونفى – بعد حضوره فعاليات البرنامج التدريبي لأعمال التعداد الزراعي أمس، في مقر مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في الرياض – ما يتردد من مزاعم عن عدم التزام الحكومة بالخطة الخمسية للدولة.

وقال: من غير الدقيق القول إن الجهات الحكومية لم تلتزم بالخطة الخمسية التي وضعتها الدولة، ولفت إلى أن «هناك مراجعة سنوية للخطط الخمسية.

أخبار قد تهمك

وأضاف: هبوط أسعار النفط له تأثير، ولكن نحن لا نعلم هل سيتسمر هذا النزول أم لا؟ لذلك نراقب الأسواق والتطورات من كثب، إذ إن الخطة خمسية، وليست مدة أسبوع، أو شهر، أو شهرين، وإذا احتاج الأمر إلى أي نوع من التعديل فسيتم التعديل.

وأشار الجاسر إلى أن التعداد ضروري ومهم لأنه يأتي بعد 15 عاماً من التعداد الزراعي السابق، وسيوفر قاعدة عريضة من البيانات، مثل المعلومات الإحصائية عن الإنتاج، بشقيه النباتي والحيواني، وبنية القطاع الزراعية، والحيازات الزراعية من محاصيل وثروة حيوانية وآلات ومعدات ومبان وإنشاءات، إضافة إلى توزيع المساحات المستخدمة في الحيازات الزراعية، وأهم التطبيقات والخصائص الزراعية وغيرها من البيانات.

زر الذهاب إلى الأعلى