أبرز الموادمحليات

الجامعة العربية و “آركو” تدعوان المجتمع الدولي للتحرك الفوري لتقديم المساعدات العاجلة لضحايا كارثتي المغرب وليبيا

المناطق_واس

دعت جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر “آركو” المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري والسريع لتقديم جميع أشكال الدعم الإنساني اللازم للتخفيف من حدة الآثار المترتبة على الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية وما خلفه الإعصار في دولة ليبيا.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم بين الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، والأمين العام للمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر الدكتور صالح التويجري، حول الأوضاع الإنسانية في المنطقة العربية، لا سيما الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية والإعصار الذي ضرب دولة ليبيا وذلك في إطار التعاون القائم بين الجانبين في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بينهما عام 2020.

 

وأوضحت أبو غزالة، أنه يجري العمل على تسيير مساعدات بشكل عاجل إلى ليبيا، تنفيذاً لقرار مجلس وزراء الصحة العرب، منوهة بالدعم الذي قدمه مجلس وزراء الصحة العرب في يوليو الماضي لوزارة الصحة السودانية وقدره 37 طنًا من المستلزمات الطبية والأدوية المنقذة للحياة، وكذلك الدعم الذي قدمه أيضًا مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في أغسطس الماضي والمقدر بـ 25 طنًا من المستلزمات الإنسانية والاجتماعية والأساسية للحياة اليومية.

 

وعبرت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، عن شكرها وتقديريها للدول العربية وتضامنها الكامل، وكذلك الجهات والمنظمات العربية والدولية المانحة ووكالات الأمم المتحدة على إسهاماتها في عمليات الإنقاذ والإغاثة للمتضررين والمنكوبين.

 

وأكدت السفيرة أبو غزالة، حرص الأمانة العامة للجامعة العربية لمتابعة الأوضاع الإنسانية في الدول العربية الأعضاء، منبهة إلى أن المنطقة العربية تواجه أزمات إنسانية متعددة في الفترة الأخيرة، بسبب الكوارث الطبيعية وتغير المناخ، والنزاعات المسلحة، التي أدت إلى تدهور القطاعات الحيوية في العديد من دول المنطقة.

 

ونوهت بأن جامعة الدول العربية تعمل من خلال آليات عملها المختلفة والمتمثلة في مجالسها الوزارية المتخصصة والمنظمات التابعة لها على تقديم الدعم إلى جميع الدول العربية التي تعاني من أوضاع إنسانية، وكذلك إلى الدول المستضيفة للاجئين، ووفقًا للإمكانيات المتاحة لديها.

 

وثمنت السفيرة أبو غزالة، الجهود الإنسانية للمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر في المنطقة العربية، مشيرة إلى تطلع الأمانة العامة للجامعة للتعاون من خلال آليات عملها المختلفة مع جميع الجهات الإنسانية العاملة في المنطقة العربية لتنسيق الجهود وتبادل المعلومات وتقديم الدعم الإنساني للمتضررين من الكوارث الطبيعة أو التي من صنع الإنسان.

 

من جانبه، أعلن الأمين العام للمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر الدكتور صالح التويجري، أنه تم توجيه نداء عاجل اليوم بتوفير مبلغ 9 ملايين دولار بشكل عاجل إلى جمعية الهلال الأحمر الليبي لسد الاحتياجات العاجلة في مواجهة آثار الإعصار المدمر.

 

وقال التويجري إنه تم عمل مسح ميداني في كل من المغرب وليبيا بالتعاون مع جمعيات الهلال الأحمر في البلدين لمعرفة الاحتياجات العاجلة والتعرف على أعداد الضحايا والمصابين والمفقودين والمشردين لتحديد الاحتياجات العاجلة للدولتين الشقيقتين.

 

وأوضح أن الدول العربية أبدت تضامنها غير المسبوق مع المغرب وليبيا واستعدادها لتقديم المساعدات العاجلة، مشيدًا بدور الهلال الأحمر في كل من المغرب وليبيا لدورهما في مساعدة الضحايا.

 

وطالب التويجري، الدول العربية التي تعاني من تداعيات التغيرات المناخية وتشهد أكبر عدد من اللاجئين والنازحين في العالم بضرورة تحديث خطط الطوارئ لسرعة الاستجابة للكوارث الطبيعية والفيضانات نظرًا لأن مخاطر الكوارث الطبيعية مرشحة للارتفاع في المنطقة ولابد من إعادة النظر في خطط الدول العربية للطوارئ وإجراء “التجارب الوهمية” للكوارث.

زر الذهاب إلى الأعلى