أبرز الموادمنوعات

الجفاف يضرب قنوات البندقية التاريخية.. مدينة العشاق “تعيسة”

المناطق_متابعات

باتت القنوات المائية الشهيرة في مدينة البندقية الإيطالية الساحرة مهددة بالجفاف الدائم، بعد انخفاض مناسيب المياه.

صور صادمة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، تظهر الممرات التي طالما تغنى العشاق بها وقد أصبحت موحلة، وبعد أن كانت المدينة في السابق تعاني من الفيضانات، بات الجفاف أحد أكبر همومها.

وعطل انخفاض المياه جراء الجفاف وعدم تساقط الأمطار خلال الفترة الماضية، تحركات الجندول وسيارات الأجرة المائية وحتى سيارات الإسعاف التي تنقل في بعض قنوات المدينة.

وأوضحت منظمة ليجامبيانتي البيئية أن “الأنهار والبحيرات الإيطالية تعاني من نقص حاد في المياه”، بحسب ما نقلت رويترز.

كما أشارت إلى أن نهر بو، الأطول في إيطاليا والذي يمتد من جبال الألب في الشمال الغربي إلى البحر الأدرياتيكي، يحتوي على مياه أقل بنسبة 61٪ عن المعتاد في هذا الوقت من العام.

ورأى خبير المناخ ماسيميليانو باسكوي، من معهد البحث العلمي الإيطالي “سي إن آر”، العجز المائي يتراكم منذ شتاء 2020-2021.

واعتبر أن البلاد تحتاج إلى 500 ملم من المساقطات أو المياه في المناطق الشمالية الغربية، ما يعني 50 يومًا من الأمطار.

 

ألفيس بابا، رئيس مركز “المد والجزر” في البندقية، قال إنه لم تنخفض مستويات المياه في المدينة إلى هذا المستوى منذ 15 عاماً على أقل تقدير وبتراجع لأكثر من 50 سنتيمتراً عن المتوسط المعتاد.

ومعلوم أن الحد الأدنى الآمن للتنقل في قنوات البندقية يبلغ 60 سنتمتراً دون المستوى المتوسط، لكن ومع بلوغ مستويات المياه 65 سنتمتراً دون هذا المستوى في عطلة نهاية الأسبوع، قامت خدمات الطوارئ في المدينة بالتحذير من عدم إمكانية الوصول إلى منازل بعض السكان.

وفي تصريح إلى إحدى وسائل الإعلام المحلية، قال باولو روسي، رئيس “خدمة الطوارئ” في البندقية، إن “العاملين لدينا يضطرون غالباً إلى إيقاف المركبات على مسافة معينة من وجهتهم والمتابعة سيراً على الأقدام، فيما يحملون مريضاً بين أذرعهم في حالات كثيرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى