محلياتمنطقة مكة المكرمة

الحج: فقط 38990 مقعدا شاغرا لحجاج الداخل

أكد وكيل وزير الحج لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف أنه لا يوجد أي خلاف بين الوزارة وشركات حجاج الداخل، مبينا أنه لا تصدر تصاريح لمن هم خارج المملكة.

وقال : أتم 140 ألف مواطن ومقيم حجز مقاعدهم لأداء مناسك الحج هذا العام، ولم يتبق سوى 38 ألف مقعد لدى شركات حجاج الداخل، إضافة إلى 990 مقعدا يتم الحجز لها عن طريق المسار الإلكتروني على موقع الوزارة وفقاً لـ”عكاظ”.

مؤكد إيداع المبالغ في حساب شركات حجاج الداخل حسب آلية الطباعة الآلية المعتمدة لدى الجميع من عملية تحويل وإيداع مرتين في اليوم، بمجرد طباعة التصاريح وليس الموافقة على التصاريح، وقال كثير من الشركات تم إيداع المبالغ المخصصة لها من قيمة حجز مقاعد حجاج الداخل والأمور تسير بشكل صحيح وإذا كان هناك تأخر فهو من الشركات المتأخرة في إجراءاتها.

وقال: “نحن في وزارة الحج نهيب ونحث شركات حجاج الداخل على سرعة تسجيل حجاجها من المواطنين والمقيمين على المقاعد المتبيقة “38 ألف مقعد”، مبينا أن 140 ألفا أكملوا تسجيل بياناتهم وحجزهم على المقاعد لأداء مناسك الحج، وأتموا تسديد المبالغ خلال المهلة المتبقية، ولم يبق سوى 990 مقعدا من المقاعد التي يتم الحجز لها عن طريق المسار الإلكتروني على موقع الوزارة خلاف الـ(38) ألف مقعد هي نسبة الـ(10%) التي يتم التسجيل عليها عن طريق مكاتب الشركات مباشرة، “لذا نحن نحث على سرعة الإنجاز وإتمام عملية التسجيل”.

وأضاف “نحن في وزارة الحج ماضون في تطبيق المسار الإلكتروني للقضاء على الحملات الوهمية وعمليات النصب والاحتيال في الحج من ضعاف النفوس والتي يتعرض لها المواطن والمقيم”.

واختتم وكيل وزير الحج لشؤون الحج: “بعد المسار الإلكتروني أصبح لنا قاعدة بيانات بأسماء جميع حجاج الداخل وبالشركات التي تقدم لهم الخدمات ووضع العلاقة بين الطرفين، ومن أهداف المسار الإلكتروني أن تكون المقاعد متاحة للجميع إلكترونيا دون الحاجة لأي نوع من الواسطة أو الشفاعة، وهناك فوائد من تطبيق المسار للشركات من حيث خفض التكلفة التشغلية.

زر الذهاب إلى الأعلى