أبرز الموادمنوعات

“الخثلان” يوضح حكم تأخير صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر بساعة

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ سعد الخثلان: إن تأخير صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر بساعة بدون عذر لا يجوز.

 

وأوضح خلال مقطع فيديو نشره على حسابه في “تويتر”، أنه لا يجوز تأخير صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر بساعة بدون عذر، لأنه بذلك يكون قد تجاوز الوقت الاختياري وصلى في الوقت الضروري.

 

وأضاف أن العشاء لها وقتان، وقت اختياري إلى منتصف الليل، ووقت الضرورة إلى طلوع الفجر، وأن هذا هو الذي عليه المذاهب الأربعة مستدلين بحديث قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من أخر الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى”.

 

وأشار إلى أن حديث قتادة يدل على أن ما بين الصلوات متوالي وليس بينها فاصل، فالظهر يمتد وقتها إلى العصر، والعصر إلى المغرب والمغرب إلى العشاء، وكذلك العشاء إلى الفجر، وعلى القول الراجح أن ما بين الفجر والظهر هذا خرج بالإجماع.

 

وأكد أن جمهور أهل العلم على أن وقت العشاء الضروري يمتد حتى الفجر، فمن كان له عذر منعه من أداء صلاة العشاء قبل منتصف الليل، فأداها قبل الفجر فلا حرج عليه، لكن من ليس له عذر فلا يجوز أن يؤخر صلاة العشاء إلى ما بعد منتصف الليل.

زر الذهاب إلى الأعلى