أبرز الموادأهم الاخباردولي

الرئيس الأمريكي يوجه رسالة للشعب الروسي.. ويؤكد: «الغزو محتمل»

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم، إن بلاده مستعدة لسلك طريق الدبلوماسية بشأن الأزمة مع روسيا على الحدود الأوكرانية.

وفي تصريحات لـ الرئيس الأمريكي، نقلتها وسائل إعلام محلية، وعالمية، قال إنه تحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينـ حول الهواجس الروسية الأمنية، مشيرا إلى أن الحكومة الروسية اقترحت علينا مواصلة الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة.

وأوضح بايدن، أن أمريكا على استعداد للقيام بخطوات للتهدئة شرط ضمان سيادة الدول وأمنها، لافتا إلى أن هناك أمل في حل دبلوماسي وتجنب المعاناة الإنسانية.

الرئيس الأمريكي عقب محادثاته مع نظيره “بوتين” أكد أن روسيا لديها حتى الآن نحو 150 ألف جندي حول أوكرانيا، موجها نداءً إلى جميع الأميركيين في أوكرانيا إلى مغادرتها فورا لأن الهجوم الروسي ما زال محتملا.

وشدد جو بايدن على أنه إذا غزت روسيا أوكرانيا فالتكلفة الإنسانية ستكون هائلة، موجها حديثه للمواطنين الروس: “لستم أعداءنا وشاركتم إلى جانبنا في الحرب العالمية الثانية”.

وتابع في تصريحاته: “التاريخ لن ينسى إذا غزت روسيا أوكرانيا، ونحن مستعدون لفرض عقوبات قوية على صادرات روسيا إذا غزت أوكرانيا”.

في الوقت ذاته أشار الرئيس الأمريكي إلى أن بلاده قدمت للجيش الأوكراني التدريب والمعدات والمعلومات للدفاع عن أراضيهن مشددًا: “سندافع بكل قوة عن أراضي دول الناتو”.

زر الذهاب إلى الأعلى