أبرز الموادمنطقة الرياض

الرياض تستضيف معرض الفن الإسلامي في المتاحف الأوربية

افتتح أمس الأول الأحد بالرياض، في المتحف الوطني المعرض الثقافي ” الفن الإسلامي في المتاحف الأوربية ” بمناسبة اليوم الأوروبي لهذا العام، والذي تنظمه المفوضية الأوربية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزارة الثقافة والإعلام.

وضم المعرض 60 لوحة من 12 متحف من 12 بلد من الاتحاد الأوربي، تمثل صوراً من مقتنيات الفن الإسلامي في عدد من المتاحف الأوروبية، بالإضافة إلى المعرض المصاحب ” معرض العواصم الإسلامية ” الذي يعرض أندر 106 قطع إسلامية أثرية في ألمانيا.

ويأتي المعرض متزامنا مع مشاركة متحف البيرجامون الألماني على أرض المتحف الوطني الذي يسمى بمعرض “عواصم الثقافة الإسلامية الأولى” الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة بالمتحف الوطني بالتعاون مع متحف البيرجامون الألماني، الذي يعرض 106 من انفس القطع الإسلامية في ألمانيا وذلك في قاعة العروض الزائرة في المتحف الوطني بمدينة الرياض.

ويعد المعرض فرصة فريدة للاطلاع على مجموعة من أثمن القطع الأثرية المعروضة في أحد أهم وأشهر متاحف العالم وهو متحف البيرجامون بمدينة برلين، وهي قطع تبرز الحضارة الإسلامية في أوجها خلال الدولتين الأموية والعباسية، بالإضافة إلى الصور المشاركة التي تعد أهم صور لأهم التحف التي تحويها متاحف أوروبا من التراث الإسلامي.

ويستمر المعرض لمدة أسبوعين بالمتحف الوطني، ويعرض نوادر من المقتنيات التراثية الإسلامية،  وتصحبه  ورش عمل بعنوان ” الإعلام الرقمي واستخدامه بالمتاحف ” و” كيفية ترويج المجموعات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي”، ” حفظ وترميم القطع الأثرية والفنية، و” الفن الاسلامي في أوروبا “، وسيقدم الورش 8 من خبراء وأمناء قاعات من المتاحف الأوروبية من فرنسا والتشيك وبلجيكا ألمانيا وايطاليا والنرويج إضافة إلى هولندا.

وتستهدف الورشة طلاب الجامعات المختصين وأيضاً أساتذة جامعيين، والباحثين، بالإضافة إلى جمعيات ومعاهد مهتمة، وستقدم جميع الورش باللغة الإنجليزية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى