أبرز المواددولي

«الصحة العالمية» تكشف عن مفاجأة بشأن «دلتاكرون»

حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل القائم بشأن ظهور متحور جديد لفيروس «كورونا» باسم «دلتاكرون»، الذي يزعم أنه مزيج من متحوري «دلتا» و«أوميكرون».

وفجر مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى بمنظمة الصحة العالمية عبد الناصر أبو بكر، مفاجأة بشأن المتحور «دلتاكرون»، مؤكدا أنه لا يوجد على أرض الواقع متحور بهذا الاسم معتمد لدى المنظمة، حسب «سكاي نيوز».

وأكد أنه لا يمكن الجمع بين متحورين، مشيرا إلى أن المتحورات المعروفة لدى المنظمة هي «أوميكرون»، الذي يملك طفرات مشابهة وأخرى مختلفة عن النسخ الأخرى من الفيروس، مثل «دلتا» و«ألفا».

وأوضح أن «كل متحور يرتبط بالمتحور السابق، وبالتالي فهناك بعض الارتباط بين أوميكرون ودلتا، لكننا لم نعتمد ظهور متحور جديد باسم دلتاكرون، طبقا للأدلة التي لدينا التي لم تظهر متحورا جديدا».

وتواصل منظمة الصحة العالمية التحري عن البيانات الجديدة الصادرة من قبرص، بناء على تصريحات عالم قبرصي، الأسبوع الماضي، إن فريقه اكتشف متحورا جديدا من فيروس كورونا أطلق عليه «دلتاكرون».

وفيما يتعلق بظاهرة «فلورونا»، أو ما يعرف بالإصابة المزدوجة بعدوى «كورونا» وفيروس الإنفلونزا في الوقت نفسه، قال أبو بكر إن «المرضى ربما يتعرضون لإصابات متزامنة سواء بكوفيد أو فيروسات أخرى، خاصة من يعانون إصابات تنفسية بالأساس».

ولفت إلى زيادة ملحوظة في إصابات الإنفلونزا الموسمية، ومن المتوقع أن تستمر حتى منتصف مارس المقبل.

ولم يتم تسجيل سوى حالات قليلة للغاية من الإصابة المزدوجة بـ«فلورونا»، أو أصيبوا بالفيروسين على نحو متتال.

زر الذهاب إلى الأعلى