أبرز المواددولي

الصين تطالب المجتمع الدولي بحث اليابان على وقف تصريف المياه الملوثة نوويا بالمحيط الهادئ

المناطق_متابعات

طالبت الصين المجتمع الدولي بحث اليابان على وقف تصريف المياه الملوثة نوويا من محطة “فوكوشيما دايتشي” للطاقة النووية في المحيط الهادئ.

 

أخبار قد تهمك

وقال قنج شوانج نائب ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة – وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم /السبت/ – “إن هذا يهدف إلى تجنب التسبب في أضرار ومخاطر لا يمكن التنبؤ بها للبيئة البحرية العالمية وصحة ورفاهية الشعوب في جميع أنحاء العالم”.

 

وأضاف أن “التخلص من المياه الملوثة نوويا له آثار عابرة للحدود الوطنية وهو ليس بأي حال من الأحوال مسألة خاصة باليابان.. وإن تجاهل اليابان للمصالح العامة ونقل خطر التلوث النووي علانية إلى العالم أجمع، بما في ذلك دول المحيط الهادئ، هو أمر يخدم مصالحها الخاصة وغير مسؤول على الإطلاق”.

 

وأشار إلى أن هناك مخاوف جدية بشأن تأثير عملية التصريف على البيئة البحرية وسلامة الأغذية وصحة الإنسان.. وتابع قائلا “لقد كانت شرعية وقانونية وسلامة النهج الذي يتبعه الجانب الياباني موضع تساؤل على نطاق واسع من قبل المجتمع الدولي”.

 

وأوضح قنج أن الجانب الياباني لم يعالج بعد المخاوف الرئيسية للمجتمع الدولي بشأن موثوقية معدات معالجة المياه على المدى الطويل، وصدق ودقة البيانات المتعلقة بالمياه الملوثة نوويا، وسلامة وفعالية برنامج المراقبة.

زر الذهاب إلى الأعلى