أبرز الموادالاقتصاد

الطلب العالمي على الفحم ينمو 6 % في 2021 مهدداً أهداف صافي الصفر

من المقرر أن ينمو الطلب الإجمالي على الفحم بنسبة 6 ٪ في العام 2021، مما يهدد أهداف صافي الصفر، حسبما أفادت وكالة الطاقة الدولية، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع إنتاج الفحم العالمي من الصفات الحرارية والمعدنية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2022، بعد فشل الإنتاج في مواكبة انتعاش الطلب في عام 2021، بحسب وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الخاص بالفحم 2021.

 

وشوهدت زيادة الطلب هذا العام مما أدى إلى ارتفاع الأسعار على الإطلاق في أوائل أكتوبر لكل من المعادن والحرارية بسبب الانتعاش الاقتصادي السريع في أعقاب تراجع الأسواق المرتبطة بكوفيد – 19 في العام 2020، عندما كان من المقدر أن الطلب على الفحم قد انخفض 4.4 ٪ عن العام السابق.

 

وأفادت وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على الفحم كان قوياً بشكل خاص في النصف الأول من العام 2021، مما أدى إلى خفض مستويات المخزون ورفع الأسعار، وأدى نقص الفحم في الصين والهند إلى انقطاع التيار الكهربائي، مما أدى إلى تخفيضات كبيرة في إنتاج الصلب والألمنيوم في الصين، مما أدى إلى ارتفاع أسعار هذه السلع إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات. وقد أدى هذا بدوره إلى سياسات محلية لزيادة الإنتاج وتقليل نقص الفحم، الأمر الذي سهله الوجود الكبير للشركات المملوكة للدولة في الإنتاج.

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية: “من المتوقع أن ينمو الطلب الإجمالي على الفحم في جميع أنحاء العالم ،بما في ذلك الاستخدامات التي تتجاوز توليد الطاقة، مثل إنتاج الأسمنت والصلب بنسبة 6 ٪ في العام 2021″، وقدرت رقم الطلب لهذا العام عند 7906 مليون طن متري. “ولن تتجاوز هذه الزيادة المستويات القياسية التي وصلت إليها في عامي 2013 و2014. ولكن اعتمادًا على أنماط الطقس والنمو الاقتصادي، يمكن أن يصل الطلب الإجمالي على الفحم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق بحلول العام 2022 ويظل عند هذا المستوى للأسباب التالية سنتان، مما يؤكد الحاجة إلى إجراءات سياسية سريعة وقوية”.

 

وقال التقرير إن الانتعاش الحاد لقوة الفحم أخذها إلى مستوى قياسي جديد في العام 2021، مما يهدد أهدافًا صافية صفرية، وبعد الانخفاض في عامي 2019 و2020، من المتوقع أن يقفز توليد الطاقة العالمية من الفحم بنسبة 9 ٪ في عام 2021 إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 10350 تيراواط / ساعة. لكن الطلب على الفحم الحراري هذا العام نما أكثر بكثير من الفحم المعدني، حيث تتوقع وكالة الطاقة الدولية “زيادة طفيفة بنسبة 0.5 ٪ في عام 2021، مما يرفع الاستهلاك إلى 1106 مليون طن متري”.

 

علامة مقلقة

 

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول “إن الفحم هو أكبر مصدر منفرد لانبعاثات الكربون العالمية، والمستوى المرتفع تاريخيًا لتوليد الطاقة بالفحم لهذا العام هو علامة مقلقة على المدى البعيد الذي قطعه العالم عن المسار في جهوده الرامية إلى خفض الانبعاثات نحو صافي الصفر”. وقال بيرول في بيان. “بدون إجراءات قوية وفورية من قبل الحكومات لمعالجة انبعاثات الفحم بطريقة عادلة وبأسعار معقولة وآمنة للمتضررين سيكون لدينا فرصة ضئيلة، إن وجدت على الإطلاق، للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.”

 

وفي الصين، حيث يتم توليد أكثر من نصف توليد الكهرباء باستخدام الفحم في العالم، من المتوقع أن تنمو طاقة الفحم بنسبة 9 ٪ في عام 2021 على الرغم من التباطؤ في نهاية العام. وفي الهند، من المتوقع أن ينمو بنسبة 12 ٪. ومن شأن ذلك أن يضع مستويات قياسية جديدة على الإطلاق في كلا البلدين، حتى مع إطلاقهما لكميات هائلة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

 

وتهيمن آسيا على سوق الفحم العالمي، حيث تمثل الصين والهند ثلثي الطلب الإجمالي. وقال كيسوكي ساداموري، مدير أسواق الطاقة والأمن في وكالة الطاقة الدولية: “هذان الاقتصادان – اللذان يعتمدان على الفحم ويبلغ عدد سكانهما مجتمعين قرابة 3 مليارات نسمة – يمثلان مفتاح الطلب المستقبلي على الفحم”.

 

وقال ساداموري “إن التعهدات التي قدمتها العديد من الدول، بما في ذلك الصين والهند، للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية، يجب أن يكون لها آثار قوية جدًا على الفحم، ولكن هذه ليست واضحة بعد في توقعاتنا على المدى القريب، مما يعكس الفجوة الكبيرة بين الطموحات والعمل،”. بينما من المقرر أن يزداد توليد الطاقة بالفحم بنسبة 20 ٪ تقريبًا هذا العام في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، فإن هذا لا يكفي لرفعها عن مستويات عام 2019.

 

وقال تقرير وكالة الطاقة الدولية: “من المتوقع أن يعود استخدام الفحم في هذين السوقين إلى الانخفاض العام المقبل وسط تباطؤ نمو الطلب على الكهرباء والتوسع السريع في الطاقة المتجددة”. وبعد النمو الضئيل في عام 2021، من المتوقع أن يرتفع استهلاك الفحم المعدني حتى عام 2024، حيث يرتفع بمعدل سنوي قدره 1.7 ٪ إلى 1164 مليون طن متري، حيث يظل هذا عنصرًا رئيسيًا في إنتاج الصلب، وفقًا للتقرير.وقالت مصادر التعدين، بما في ذلك مايك هنري، الرئيس التنفيذي لشركة بي اتش بي، وإيان ماكسويل، الرئيس التنفيذي لشركة نورث كول، إنهم يتوقعون أن يستمر الطلب على الفحم المعدني المستخدم في صناعة الفولاذ في أفران الصهر قوياً نسبيًا لمدة 30 عامًا قادمة بسبب الارتفاع المستمر في إنتاج الصلب العالمي.

 

وقال الرؤساء التنفيذيون في العروض التقديمية الأخيرة يعد الفولاذ مادة أساسية لإزالة الكربون حيث يتم استخدامه في إنتاج المركبات الكهربائية وأبراج الرياح والتوربينات وهو أكثر قابلية لإعادة التدوير من المعادن الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى