أبرز الموادأهم الاخبارمحليات

العالم يشيد بجهود المملكة.. ترحيب واسع بإعلان جدة حول الأزمة السودانية

المناطق ـ أحمد حماد

رحبت دول عربية، وعالمية، اليوم الجمعة بـ “إعلان جدة” والهادف لإنهاء الأزمة في دولة السودان التي تشهد اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ قرابة شهر، حيث أشاد الجميع بجهود المملكة العربية السعودية لعودة الأمن والاستقرار في الخرطوم.

في هذا السياق رحبت مصر بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان جدة، باعتباره خطوة هامة تسهم في توفير الحماية للمدنيين من أبناء الشعب السوداني، وإتاحة الفرصة لوصول المساعدات الإنسانية والإغاثية، والحفاظ على المنشآت والمرافق العامة، وتسهيل عمليات الإجلاء.

وأعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، عن تطلعها لأن يتم الالتزام بما تم الاتفاق عليه من تعهدات، وأن تفسح تلك الخطوة المجال لأطراف النزاع، بمساعدة الوسطاء والشركاء الإقليميين والدوليين، للتوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار واستئناف الحوار، بما يسهم في إخراج السودان من محنته، واستعادة الشعب السوداني لحقه في أن ينعم بالسلم والأمن والاستقرار.

وأشادت مصر بالجهود المقدرة التي بذلتها كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في تشجيع الأطراف السودانية على المشاركة في جولة المحادثات، والتي تؤكد على أهمية وجدوى تضافر جميع الجهود من أجل إنهاء الأزمة الراهنة في السودان في أسرع وقت.

 

فيما رحبت دولة الكويت بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على ( إعلان جدة ) لحماية المدنيين في السودان وتسهيل العمل الإنساني لتلبية الاحتياجات الطارئة للمدنيين وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان في السودان.

وثمنت وزارة الخارجية بدولة الكويت الجهود المقدرة والمستمرة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في تشجيع الأطراف السودانية وحثها على الجلوس في طاولة المحادثات والتي أسفرت عن التوقيع على هذا الالتزام المهم الهادف إلى حماية أمن وسلامة المدنيين، مشيدةً بمضامين الإعلان والترتيبات اللاحقة التي تضمنها من إيجاد آلية لوقف دائم للأعمال العدائية بما يسهم في إخراج السودان من أزمته الحالية.

ورحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ،بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على “إعلان جدة”، للالتزام بحماية المدنيين بالسودان وفتح الممرات الإنسانية لوصول المساعدات دون عوائق.

وشدد أبو الغيط في بيان اليوم على ضرورة الاحترام الكامل للتعهدات الواردة في هذا الإعلان حقناً للدماء السودانية وبما يمهد الطريق للوصول إلى وقف كامل ومستدام لإطلاق النار.

وأشاد الأمين العام للجامعة العربية بالجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في التوصل لهذا الإعلان، وكذلك استضافة المملكة لتلك المحادثات.

زر الذهاب إلى الأعلى