دولي

اللجنة الوزارية للحكومة الالكترونية بدول مجلس التعاون تعقد اجتماعها في قطر

يعقد في الدوحة غداً الاجتماع الرابع للجنة الوزارية للحكومة الالكترونية بدول مجلس التعاون (الوزراء المعنيين بالحكومة الالكترونية) ، وسيقوم الوزراء في بداية الاجتماع بتدشين مشروع البوابة الإلكترونية لدول مجلس التعاون بنسختيها على شبكة الانترنت والهواتف المتحركة وباللغتين العربية والإنجليزية بما يتفق مع المعايير الدولية ، وتتلاءم مع الممارسات والتوجهات العالمية الجديدة مثل تعزيز المشاركة الإلكترونية ، وإتاحة البيانات الحكومية المفتوحة .

وتتضمن البوابة في مرحلتها الأولى معلومات عن برامج الحكومات الإلكترونية في دول المجلس ، وروابط مباشرة إلى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابات الإلكترونية الرسمية للدول الأعضاء مثل : التعليم والصحة والعمل والسياحة وغيرها ، كما تحتوي على ركنا خاصا لعرض أبرز الفعاليات والأخبار في كل دولة والأمانة العامة .

كما سيتم تدشين مشروع الربط بين شبكات الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الذي يهدف الى ربط برامج الحكومات الإلكترونية بدول مجلس التعاون بشبكة بيانات آمنه وذات موثوقية واداء عاليين ، بحيث يسمح ويسهل التبادل الآمن لبيانات الخدمات الحكومية الإلكترونية مثل المعلومات الجمركية ، والصحية ، والتعليمية ، والمخالفات المرورية وغيرها من المعلومات وذلك بين الاجهزة الحكومية ذات العلاقة بدول مجلس التعاون .

وسيناقش الاجتماع أيضا العديد من الموضوعات المتعلقة بتطوير خدمات الحكومة الالكترونية والجوانب المشتركة للتعاون بين الدول الأعضاء في هذا الجانب ومن بينها البدء في تنفيذ 8 مبادرات واردة في وثيقة الإستراتيجية الاسترشادية لدول المجلس في مجال الحكومة الالكترونية واعتماد مهام وآلية عمل لجنة المراكز الوطنية للاستجابة لطوارئ الحاسبات ، و فريق عمل بنية المفاتيح العامة ( PKI) تمهيداً لبدء اجتماعاتهما .

كما سيتم استعراض نتائج دول المجلس في مسح الامم المتحدة لعام 2014م عن الحكومة الالكترونية الذي حققت فيه دول المجلس مراكز متقدمة عالمياً ، وتقرير عن فعاليات الدورة الرابعة لجائزة مؤتمر ومعرض الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الذي سيعقد في مملكة البحرين.

كما سينظر الوزراء في توصيات اللجنة التنفيذية للحكومة الالكترونية في اجتماعيها الرابع عشر و الخامس عشر والتي تهدف الى تعزيز دور الحكومة الالكترونية في خدمة مواطني دول المجلس وتحسين الخدمات المقدمة لهم .

زر الذهاب إلى الأعلى