أبرز الموادمحليات

المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي: التبرع عبر الجمعيات الخاضعة لإشراف المركز يتسم بالموثوقية والأمان

المناطق_الرياض

قال المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي إن هناك خيارات عديدة للمتبرعين تقدمها الجمعيات الأهلية ومنصات التبرع الرسمية للراغبين في فعل الخير خلال موسم الحج، مؤكداً التزام الجمعيات والمنظمات الخاضعة لإشرافه بكافة معايير النزاهة والشفافية والموثوقية والأمان، بما يحفظ أموال المتبرعين ويضمن وصولها إلى مستحقيها.

وتابع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي أن الجمعيات والمنظمات غير الربحية تعمل ضمن نظام يتسم بالحوكمة، موضحاً أن عملية جمع التبرعات تخضع للاشتراطات والضوابط الواردة في لائحة جمع التبرعات التي أقرها المركز.

وتضمنت اللائحة عدة مواد وأحكام، منها الخاص بالتراخيص والخاص بممارسة النشاط فضلاً عن الدعوة للتبرعات والإعلان عنها، وتوضيح العقوبات الخاصة بكل مخالفة حال وقوعها.

وأوضح المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي أنه يحق للجمعيات الأهلية والمنظمات غير الربحية التعاقد مع وسيط سواء كان من المشاهير أو المؤثرين أو غير ذلك للإعلان عن جمع التبرعات، متابعاً أن ذلك يتم حسب الشروط والضوابط التي بينتها اللائحة، والتي تتمثل في وجود تعاقد بين المنشأة والوسيط للإعلان عن جمع التبرعات، وأن يكون الوسيط المعلن مرخص من الجهات ذات العلاقة، وتوضيح تكلفة الإعلان وأخذ موافقة المركز عليها.

وفي سياق متصل، أكّد المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي أنه يراقب جميع الإعلانات الخاصة بجمع التبرعات التي تصدرها الجمعيات المختلفة، موضحاً أن خروج الإعلانات إلى النور لا يكون إلا بعد حصول الجمعية أو الجهة على ترخيص، مع الالتزام بالمتطلبات التي حددتها اللائحة فيما يخص نشر الإعلان والدعوة إلى التبرع.

زر الذهاب إلى الأعلى