أبرز الموادمحليات

«المرور»: تفويض قيادة السيارة لشخص عليه مخالفات جائز بشروط

المناطق- متابعات

أكدت الإدارة العامة للمرور، إمكانية تفويض قيادة السيارة إلى شخص مسجل عليه مخالفات، وهو ما يتم وفقًا لعدد من الشروط.

وجاء هذا التنويه، خلال رد الحساب الرسمي للمرور السعودي عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، على استفسارات المواطنين.

ووجّه أحد مستخدمي الموقع سؤالًا إلى المرور، مفاده: «هل يمكن أن أفوض شخصًا بالقيادة للمركبة؟، علمًا أنه يوجد عليه مخالفات مرورية؟ وإذا فوضت شخصًا أقدر ألغي التفويض بأي وقت أو أحدد زمن التفويض لمدة يوم مثلًا؟، علمًا أني أملك مركبة ولا أملك رخصة».

ورد الحساب الرسمي للمرور على الاستفسار السابق خلال تغريدة، جاءت كالآتي: «ينص نظام المرور المادة السابعة عشرة الفقرة 2 بتسديد المخالفات المرورية إن وجدت على مالك المركبة أو المفوض له، وأن لايكون هناك قيود أمنية أو مرورية على المركبة».

موعد تجديد الاستمارة غير المؤرخة

كشف المرور السعودي، عن موعد تجديد استمارة السيارة، التي لا تحمل تاريخ انتهاء، مع تحديد موقف المركبة من إجراءات الفحص.

وجاء ما سبق، خلال رد المرور السعودي على استفسارات المواطنين عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر».

ووجه أحد المواطنين سؤالًا إلى الحساب الرسمي للمرور السعودي، مفاده: «لديّ استفسار بخصوص تجديد الاستمارة، هل هي كل سنة؟ وهل يلزم الفحص الفني كل سنة؟، لأني فحصتها العام الماضي واستمارتي لا يوجد فيها تاريخ انتهاء، لكن وصلتني رسالة بانتهائها الشهر القادم».

ومن ثم، رد المرور على الاستفسار السابق خلال تغريدتين، جاء فيهما الآتي: «إذا كانت رخصة السير لديك بدون تاريخ انتهاء فقط يكتفى بتجديدها في أبشر».

وعن الفحص الفني، أوضح المرور: «نظام المرور يلزم جميع قائدي المركبات بإجراء الفحص الفني الدوري سنويًا، ما عدا المركبات الخاصة الجديدة، فيجرى الفحص لها بعد مرور ثلاث سنوات من الترخيص لها بالسير لأول مرة».

نقل ملكية السيارة من فرد إلى شركة

ومؤخرًا، حدد المرور السعودي شرطًا لنقل ملكية السيارة من فرد إلى شركة.

وقال المرور، عبر «تويتر»، إن ذلك (نقل ملكية السيارة) ممكن بإجراء المبايعة بواسطة أقرب معرض سيارات معتمد.

جاء ذلك ردًا على تساؤل ورد للمرور من أحد المستفيدين قال فيه، كيف أنقل ملكية سيارة من فرد إلى شركة، علمًا أن الفرد هو صاحب الشركة.

ووفق نظام المرور، يجوز نقل ملكية المركبات بعد سداد الرسوم المقررة، وتستمر مسؤولية المالك المسجلة ملكيته للمركبة عن جميع الرسوم وكل ما يترتب على المركبة من التزامات، ويمكنه العودة بما دفع على المالك الجديد. وتحدد اللائحة الإجراءات والشروط التي تنظم ذلك.

تحذير لقائدي المركبات

وحذر المرور من خمسة أشياء قد تفاجئ سائق المركبة على الطريق وهي:

. انخفاض سرعة المركبات.

. الحيوانات العابرة للطريق.

. جود صيانة على الطريق.

. عبور المشاة.

. تغيرات الجو المفاجئة.

ضبط مخالفات

وقبل أيام، أعلنت الإدارة العامة للمرور، ضبط 2890 مركبة مخالفة بجميع المناطق، وذلك ضمن الحملة الميدانية؛ لضبط المركبات المتوقفة في الأماكن المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

أوضحت إدارة المرور، أن ذلك جاء ضمن العمل الميداني المستمر الذي تقوم به إدارات المرور في جميع مناطق المملكة لضبط المركبات المخالفة ومن ضمنها التي تقف في الأماكن المخصصة لذوي الإعاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى