تقاريرتقارير مصورة

النحات الثقفي يخلد معلقات الشعراء على صخور عكاظ..

الخط يبقى زمانا بعد كاتبه وخاصة إذا كان منقوشا على صخر الجرانيت، تجسيدا لهذه العبارة لا تزال أبيات من معلقات امرئ القيس والأعشى والنابغة الذبياني وعمرو بن كلثوم، وحسان بن ثابت وكعب بن زهير، صامدة على صخور عكاظ تقاوم عوامل التعرية بعد أن نقشها النحات محمد الثقفي بطريقة تتلاءم مع طبيعة السوق الجغرافية والتاريخية.
وترك النحات الثقفي بصمة تاريخية في صخور عكاظ لن يمحيها الزمان ولان تطمسها عوامل التعرية، ورغم مرور 7 سنوات على عمل النحات الثقفي الذي أبهر الجميع إلا أن صخور عكاظ التي تتزين بأبيات من معلقات الشعراء لا تزال تستوقف زوار عكاظ بمختلف فئاتهم وأطيافهم.
وكان الثقفي الذي يشغل رئيس لجنة الفنون التشكيلية في فرع جمعية الثقافة والفنون في الطائف قد نقش أبيات من المعلقات على 22 صخرة في عام 2009م واستغرقت عملية الكتابة علي الصخور نقشا وحفرا11 يوما وكان يعمل بمعدل 17 ساعة يوميا.
ولم يقتصر العمل التاريخي على الأبيات الشعرية التي اختارتها اللجنة المنظمة لسوق عكاظ بل قام بنقش عبارات إرشادية لمرافق السوق باللغتين العربية والإنجليزية، وشعار السوق، على عدد من الصخور.
وقال الثقفي أن عملية النقش كانت على صخور الجرانيت التي تم جلبها من مناطق في شمال الطائف، وتم النقش عليها بعمق 2 سم وهذا يعني أن النقوش لن تتأثر بعوامل التعرية.
وأشار الثقفي إلى أنه تقدم بمقترحات للمساهمة في سوق عكاظ ويتطلع إلى تنفيذها ومن أبرزها نقش أبيات من قصائد شعراء عكاظ الحديث خلال دوراته التسع مشيرا إلى أنه ساهم أيضا في نحت هدايا المكرمين في سوق عكاظ في دورته الماضي.
من جهته، قال أستاذ الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور ناصر البراق أنه كأحد ضيوف عكاظ وقف كثيرا أمام الأبيات الشعرية المنقوشة بحرفية في صخور عكاظ، مشيرا إلى أن هذا العمل المتقن من حيث اختيار الأبيات ومن حيث نقشها بخط جميل سيضل خالدا في تاريخ سوق عكاظ الجديد، وأشار البراق إلى نقش أبيات المعلقات بطريق تلائم تاريخ سوق عكاظ وفيها تمازج بين تاريخ السوق ومستقبله، مشيرا إلى أن شعراء عكاظ الحديث بحاجة إلى أن تخلد قصائدهم لتبقى للأجيال كما نقلت إلينا معلقات شعراء سوق عكاظ القديم.
ويعد النحات محمد الثقفي الحاصل على درجة الماجستير في النحت من أبرز فناني المملكة في فن النحت، شارك ومثل المملكة في كثير من المناسبات الرسمية في مختلف دول العالم، وحصل على العديد من الجوائز على مستوى المملكة والعالم العربي كما شارك في أكثر من 40 معرضا داخل المملكة و15 معرضا خارج الوطن.
unnamed

1-768237

زر الذهاب إلى الأعلى