الاقتصاد

النعيمي: إنتاج النفط السعودي قرب أعلى مستوياته في أبريل

بين وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي، أن المملكة تنتج الخام قرب مستويات قياسية مرتفعة في أبريل مما يبرز عزم المملكة على حماية حصتها السوقية، في وقت تشهد فيه أسواق النفط تعافيا هشا. وثمة بواعث قلق من أن تنامي إنتاج السعودية وسائر أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» قد يخمد انتعاش أسعار النفط في الفترة الأخيرة وبخاصة في ظل نمو اقتصاد الصين المستهلك الرئيسي للخام بأبطأ وتيرة على مدى ست سنوات في الربع الأول من السنة.

وقال النعيمي إن إنتاج النفط في السعودية يبلغ «حوالي عشرة ملايين» برميل يوميا في أبريل. وتابع خلال مقابلة في العاصمة الكورية الجنوبية حيث من المقرر أن يحضر اجتماعا لمجلس إدارة شركة أرامكو السعودية «قلت مرارا إنه يسرنا على الدوام أن نزود عملاءنا بما يريدون، الآن يريدون عشرة ملايين». وإن كان قلقا بشأن طلب الصين على النفط في ظل تباطؤ نمو الاقتصاد هناك، قال النعيمي «لم نلحظ تغيرا في الطلب على النفط، مازلنا نورد الكمية نفسها التي كنا نوردها من قبل».

وقال إن السعودية تزود الصين أكبر مستورد صاف للنفط في العالم بحوالي مليون برميل يوميا وتوقع نمو الطلب الآسيوي.

وتابع: أعتقد أن الطلب سيواصل النمو مع الوقت، نحن متفائلون جدا من هذه الناحية، لسنا قلقين بالمرة، ولم نلحظ أي تغيير منذ تغير الأسعار». وانتعشت العقود الآجلة لخام برنت القياسي من أدنى مستوى في ست سنوات 45.19 دولار للبرميل الذي سجلته في يناير كانون الثاني لتتجاوز 64 دولارا اليوم لكنها مازالت منخفضة نحو 45 بالمئة عن ذروة العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى