أبرز الموادمنطقة المدينة المنورة

الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان نظامًا تقنيًا لتعزيز إدارة المحميات

المناطق_واس

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN، عن إطلاق نظام تقني جديد يعمل على تقييم عملية الحفاظ على المحميات الطبيعية وتعزز قدرة إدارات المحميات الطبيعية، تحقيقًا لمعايير “القائمة الخضراء” وفقًا للمؤشرات العالمية ودعم نجاح مشاريع حماية البيئة.

 

ويمثل برنامج IBEX V1.0 شمولية الإدارة والرقابة لتقييم عمل المحميات، مع متابعة أعمال الحفظ الحالية وقياس مدى توافقها مع المعايير الرئيسية المنصوص عليها في شهادة “القائمة الخضراء” للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

 

وتُعدّ معايير “القائمة الخضراء” أفضل المنهجيات العالمية لتوفير حماية فعالة وشاملة لأنواع النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض؛ وتوفّر بذلك دليلًا لمساعدة مشاريع حماية البيئة على تحقيق نتائج مستدامة في مختلف المناطق المحمية، ويتيح اتّباع المعايير المحددة الفرصة للمنظومات البيئية للإسهام في تعزيز البيئة والقائمين عليها.

 

وتتضمن “القائمة الخضراء” عددًا من المعايير منها: تواصل الكوادر البشرية مع مختلف الشركاء، وتصميم الخطط لتأمين المحميات، والإدارة الفعالة في مجال الحفاظ على البيئة الطبيعية، ومشاركة مختلف التحديات من التغير المناخي والتحديات المتعلقة بالصحة وغيرها.

 

ويتيح النظام الجديد للمشرفين تقديم معلومات مفصلة عن التقييم الذاتي مع تطبيق المعايير في المجالات الأساسية والتي يجب مواكبتها تماشيًا مع أساليب وتوجهات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

 

ويتيح كذلك لفريق الحياة البرية والتراث الطبيعي التابع للهيئة الملكية لمحافظة العلا كيفية استفادة المدراء من التقنيات في إطار العمل الميداني، بما يتيح لهم توثيق ودراسة وتقييم مسار وفعالية المشروع.

 

وتؤكد الهيئة الملكية لمحافظة العلا التزامها الكبير بجهود حماية البيئة الطبيعية في محافظة العلا المتمثلة في دعم وتمكين المحميات وإدارة التراث الطبيعي ودعم تنفيذ إدارة واستعادة الطبيعة البرية، حيث تمثل استفادتها من مختلف التقنيات خريطة طريق للمشاريع لتلبية متطلبات “القائمة الخضراء” للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، حيث تحقق محمية شرعان الطبيعية في العلا تقدمًا في مسيرة الوصول إلى المعايير المطلوبة لإدراجها ضمن القائمة.

زر الذهاب إلى الأعلى