أبرز المواددولي

انتهاء شهر العسل بين “تلغرام” ونظام الملالي.. التطبيق يهدد بتدمير الاقتصاد

كشف تقرير لصحيفة فورين بوليسي أن تطبيق تليغرام الذي ساهم إلى حد كبير في فوز الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بالانتخابات الرئاسية عام 2017، قد يكون سببا في “نهايته”.

وذكر التقرير أن الإيرانيين يعتمدون كثيرا على “تلغرام” كمصدر للاطلاع على الأخبار وترويجها، وفي المقابل يعتبر النظام الإيراني التطبيق مصدرا للتحريض على العنف ونشر الأخبار الزائفة.

وقال مصدر إيراني لم تكشف الصحيفة عن اسمه إنه “بعد عام على الانتخابات الرئاسية، قد يصبح تلغرام سببا في سقوط روحاني.. التطبيق يساهم في الإضعاف المتسارع للعملة المحلية”.

وأوضح “فورين بوليسي”، أن نشر الأخبار الزائفة والشائعات بين التجار ورجال الأعمال يقود العملة الإيرانية إلى هبوط متسارع.

ويستخدم عدد كبير من تجار العملات هذا التطبيق للترويج للدولار، الذي ازداد الإقبال عليه مؤخرا من قبل الإيرانيين، عقب العقوبات الأميركية التي أثرت على الريال الإيراني، ويقوم التجار بنشر كل الأخبار المتعلقة بالدولار وتحولاته، بالإضافة إلى تقديم المشورة حول سوق العملات ومعلومات الشراء، من أجل تحفيز الإيرانيين على شراء الدولار والتخلي عن الريال.

وفي أبريل الماضي، حظرت السلطات الإيرانية على كل الهيئات الرسمية استخدام “تلغرام”، الذي يحظى بشعبية كبيرة في البلاد، ويتمتع تطبيق “تلغرام” بـامتلاكه لـ40 مليون مستخدم في إيران، أي ما يعادل شخصا من أصل اثنين تقريبا.


وفي سياق متصل كشف صندوق النقد الدولي حدوث انكماش في الاقتصاد الإيراني بسبب إعادة فرض العقوبات الأمريكية، وأكد تقرير الصندوق أنه من المتوقع أن ينكمش اقتصاد إيران بنسبة 1.5 بالمئة هذا العام على أن ينكمش بـ 3.6 بالمئة في عام 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى