أبرز الموادأهم الاخبارالاقتصادمحليات

الفالح: سنكون رواد الصناعة الخضراء وضمن الأمم الأولى اقتصاديا

المناطق_الرياض

قال وزير الاستثمار، خالد الفالح، اليوم (الإثنين)، إن المملكة ستكون رائدة في الاستثمار في الأسس الصناعية الخضراء مثل صناعة السيارات الكهربائية وإنتاج الهيدروجين.

وأضاف “الفالح، خلال كلمته في منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة، أن المناطق الاقتصادية الخاصة التي تم تدشينها من عام 2013 عكست التزام المملكة المستدام لإيجاد وخلق الفرص للأعمال العالمية، وهذا الالتزام جعل الاقتصاد والاستثمار السعودي الأفضل في العالم والأكثر ديناميكية وحيوية، مضيفا أن هدفهم أن تكون المملكة من ضمن الأمم الأولى اقتصاديا.

وأكد أن المناطق الاقتصادية الخاصة تعد حجر الزواية للاستثمار في المملكة، والبرنامج اللوجستي الصناعي، لافتا إلى أن إجمالي الناتج القومي بلغ 17% من عائدات غير النفطية، فيما بلغ نمو القطاع غير النفطي 5.5% في 2021، كما ارتفع بنفس الوتيرة في 2022.

وأشار إلى أن معدل التوظيف ارتفع، بينما تناقص معدل البطالة، مشيرا إلى أن قطاع الاستثمار يتجاوز التريليون ريال بنسة نمو 31%، متوقعا أن تكون المؤسسات الصناعية المحلية قادرة في المستقبل على تصدير الكثير من المدخلات خصوصا في المناطق الاقتصادية.

وأضاف أنه يمكن وصف المناطق الاقتصادية الخاصة بأنها محفزات ومعززات والمملكة بأنها سفينة فضاء وستنطلق أسرع وأعلى بفضل هذه المعززات، وستكون المملكة الأكثر التزاما في المستقبل للقطاع الخاص وستقدم لهم وجهات بأقل كلفة ومخاطر.

استثمارات متنوعة

ونوه بالاستثمارات التي شرعت فيها المملكة بعدة مشروعات مثل مشروع نيوم والسيارات الكهربائية والمشاريع الخضراء السعودية، فضلا عن الاستثمارات المباشرة في التقنية والتكنولوجيا.

وأضاف أن المناطق الاقتصادية الخاصة سيتم إكمالها لتكون بالقرب من الموانئ والمطارات، وستتيح للمستثمرين عقد الشراكات، كما ستعزز الابتكار وقدرات المملكة على جذب الشركات العالمية للمملكة وتعزيز القدرات الوطنية في القطاع غير النفطي، منوها ببرنامج المقرات الإقليمية الذي يتيح للشركات العالمية مزايا متعددة عند إنشاء مقراتها بالرياض.

منع الإضرار بالصناعة المحلية

قال وزير المالية، محمد الجدعان، إن المناطق الاقتصادية الخاصة تأخذ حيزا كبيرا من الاستثمار والنمو، لافتا إلى أن المملكة ستستمر في النمو والاستثمار، كما أنها تعد موقعا مميزا بالنسبة لسلاسل التوريد.

وشدد على ضرورة إعطاء المستثمرين في المناطق الاقتصادية الخبرات التي يحتاجونها، لافتا إلى أن المملكة وضعت قوانين لمنع تنافس هؤلاء المستثمرين ضد الاقتصاد المحلي، ومنع تعدى بعضهم على حقوق بعض.

محفزات للمستثمرين والشركات

وأكد وزير المالية أنه سيكون هناك إعفاءات ضريبية للمستثمرين في المناطق الاقتصادية الخاصة، كما سيتم توفير تخفيضات ضريبية لمدة 20 عاما، وتقديم محفزات للشركات بهذه المناطق بما يساعدهم على اكتساب الخبرات.

من جهته، نبه وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد الراجحي، بالمحفزات التي تشجع وتخدم المستثمرين الأجانب بالمناطق الاقتصادية، ومنها الإعفاء من المتطلبات السعودية بالمناطق الاقتصادية، أي أن المناطق الاقتصادية الخاصة ستكون معفاه من متطلبات الصناعة السعودية، وسيتاح للمستثمر الأجنبي توظيف الموظفين السعوديين.

مناطق اقتصادية بأنشطة متنوعة

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف، إنه من المستهدف تمكين 8 مناطق اقتصادية خاصة بأن تحظى بأنشطة متنوعة وتستهدف مستثمرين مختلفين، وتمكن المملكة من الدخول لمجالات عمل جديدة، كما تستهدف المملكة نمو قطاع التصدير.

إصدار التراخيص للمناطق الاقتصادية

وشهد المنتدى تسليم التراخيص للمناطق الاقتصادية الخاصة الـ 4 في رأس الخير وجازان ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية والمنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية.

كما شهد المنتدى توقيع عدد من الاتفاقيات من بينها اتفاقية بين هيئة تنمية الصادرات السعودية، وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة حول الآليات والحوافز لتيسير الصادرات للمستثمرين في المناطق الاقتصادية الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى