أبرز الموادأهم الاخبارالرياضة

بطولة كأس الخليج العربي.. نظام البطولة وموعد الإنطلاق

بعد غياب دام 44 عاما، عادت كأس الخليج العربي لكرة القدم “خليجي 25” إلى العراق، وكـــانت آخر مباراة أقيمت في بغداد عاصمة العراق عام 1979، وكان مكان المباراة بغداد بالعراق، استاد الشعب الدولي النسخة الخامسة، من البطولة وتوج بها المنتخب العراقي.

انطلاق المنافسة

وتنطلق المنافسة الخامسة والعشرون يوم 6 يناير وتستمر حتى 19 من نفس الشهر، ويشارك فيها ما مجموعه 8 منتخبات وتنقسم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تضم العراق “البلد المضيف”، و أهم الأسماء في المجموعة اليمن، والسعودية وعمان.

وتضم المجموعة الثانية البحرين “حاملة اللقب” ثم الكويت وقطر والإمارات، فيما تقام المباراة على ملعبين، ملعب مدينة البصرة الرياضية بسعة 60 ألف متفرج والآخر بسعة 10 آلاف، إضافة إلى 4 ملاعب تدريبية.

أخبار قد تهمك
بطولة كأس الخليج العربي.. نظام البطولة وموعد الإنطلاق
بطولة كأس الخليج العربي.. نظام البطولة وموعد الإنطلاق

أما الملعب الثاني فهو “ملعب الميناء الدولي” الذي يتسع لأكثر من 30 ألف متفرج، وخلال النسخة الخامسة من البطولة التي استضافها العراق أيضا للمرة الأولى، الإضافة للمنتخب العراقي “الدولة المضيفة”.

7 منتخبات بالبطولة

وشارك مجموعه 7 منتخبات وهي الإمارات والسعودية والبحرين وقطر وعمان، والكويت، فيما هيمن المنتخب الكويتي على البطولات الأربع المتتالية وذلك أعوام 1970 و 1972 و 1974 و 1976.

وأقيمت البطولة الأولى في “البحرين” عام 1970 بمشاركة 4 منتخبات وهي البحرين وقطر والكويت والسعودية، والثانية 5 منتخبات عام 1972 و 6 فرق عام 1972،ثالثا، رابعا، 7 منتخبات، 2003، أضيفت اليمن أيضا إلى القائمة.

نظام البطولة

وعقب ذلك تم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، وأصبحت تقام بنظام صعود أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي، ومن ثم التأهل إلى المباراة النهائية، لتصبح بطولة الخليج تشبه تماماً بطولات كؤوس الأمم القارية في قوتها وانتظامها ونظام إدارة مبارياتها.

بطولة كأس الخليج العربي.. نظام البطولة وموعد الإنطلاق
بطولة كأس الخليج العربي.. نظام البطولة وموعد الإنطلاق

و يحمل المنتخب الكويتي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب الدورة، وذلك بـ 10 القاب، يليه كل من منتخبات العراق والسعودية وقطر بـ 3 القاب، ثم الإمارات وعمان بلقبين لكل منتخب، ولقب واحد لمنتخب البحرين.

وكان من المفترض أن تقام النسخة الحالية العام الماضي، بحسب نظام البطولة المتبع كل عامين، إلا انه تم التأجيل لعدم اكتمال التجهيزات الخاصة بالبطولة، ليتم اختيار إقامة النسخة الحالية في يناير من العام المقبل.

اقرأ ايضًا

الاتحاد يُفاوض ثنائي الهلال

زر الذهاب إلى الأعلى