أبرز الموادعلوم وتكنولوجيا

بكين تتهم واشنطن باتباع منطق “قطاع الطرق” في حظر “تيك توك”

المناطق_متابعات

اتهمت بكين واشنطن باتباع “منطق قطاع الطرق” بعدما أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يجبر تيك توك على الانفصال عن الشركة الصينية المالكة له تحت طائلة حظره في الولايات المتحدة. وقال وانغ ونبين الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لدى سؤاله عن مشروع القرار الأمريكي “حين يرى شخص ما شيئا جيدا لدى شخص آخر ويحاول أن يأخذه لنفسه، فهذا منطق قطاع طرق بالتأكيد”.

وأكد أن تبني مشروع القانون “يضع الولايات المتحدة على الجانب المعاكس من مبادئ المنافسة العادلة والقواعد الاقتصادية والتجارية الدولية”.


ويشكل تبني النص في مجلس النواب الأمريكي تطورا كبيرا للمنصة على الرغم من أن نتيجة التصويت في مجلس الشيوخ ليست مؤكدة.


ويرى عدد من المسؤولين الأميركيين أن منصة مقاطع الفيديو القصيرة والمسلية تسمح لبكين بالتجسس على المواطنين والتلاعب بهم. ونفت الشركة مرارا أن تكون نقلت معلومات إلى السلطات الصينية، وأكدت أنها سترفض أي طلب محتمل من هذا النوع.


وقال زعيم الديموقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز إن نص القانون الذي أقر بأغلبية 352 صوتا من أصل 432 نائبا “لا يحظر تيك توك” بل يهدف إلى “حل قضايا الأمن القومي المشروعة وحماية البيانات المتعلقة بعلاقة الحزب الشيوعي الصيني بشبكة اجتماعية”.


وكان متحدث باسم تيك توك قال أن “هذه العملية نفذت سرا والنص قدم بشكل عاجل لسبب واحد” هو “حظر” الشبكة. وأضاف “نأمل أن يأخذ مجلس الشيوخ الحقائق في الحسبان ويستمع إلى ناخبيه ويدرك تأثير (الحظر) على الاقتصاد”.

زر الذهاب إلى الأعلى