دولي

بن حلي : مشاورات لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن اليمن

أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي أنه تم تكليف الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي من قبل مجلس الجامعة لإجراء المشاورات والاتصالات مع وزراء الخارجية العرب لتحديد موعد انعقاد مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في أقرب الآجال لاتخاذ الموقف المناسب إزاء ما يستجد من تطورات في اليمن.
وقال بن حلي – خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام أعمال الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين اليوم – “إنه من المنتظر أن تعلن الأمانة العامة للجامعة العربية غداً عن نتائج المشاورات الخاصة بتحديد موعد الاجتماع الوزاري بشأن اليمن، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يكون الأسبوع المقبل”.
وحول إمكانية التدخل العسكري في ليبيا، قال بن حلي “إن ما قامت به مصر من عمل عسكري في ليبيا هو حق مشروع للدفاع عن نفسها، مشيراً إلى أنه توجد جهود عربية تبذل الآن من خلال تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك بشأن هذا الأمر”.
ولفت الانتباه إلى أن الأمين العام للجامعة العربية وجه رسائل إلى وزراء الخارجية العرب في هذا الشأن، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أن القرار بالتدخل العسكري في ليبيا سيتم اتخاذه على المستوى الوزاري أو على مستوى القادة خلال اجتماعهم على مستوى القمة العربية، التي ستعقد في مصر يومي 28 و29 مارس المقبل.
وأوضح أن المنطقة تواجه إرهابًا أعمى كالإخطبوط يتنقل بين البلدان العربية بتقنيات وتمويل، مشدداً على أنه لابد من وقفة جماعية، حيث يتم تهديد الأمن الوطني لكل دولة على حده، والأمن القومي العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى