أبرز الموادصحة

بينها الفواكه والخضراوات.. 4 أنواع من الأطعمة لا تبدأ يومك بها

المناطق_متابعات

نصحت أخصائية تغذية وطبيبة صحة عامة، بتجنب تناول 4 أنواع من الأطعمة في بداية اليوم، وخاصة عندما تكون المعدة فارغة، حيث يمكن أن تتحول هذه الأطعمة المفيدة إلى مصدر للاضطرابات.

وشددت أخصائية التغذية العالمية، نايلا أبي أنطون، على أن أفضل طريقة لبدء اليوم بها هو شرب كوب من الماء، كما حذرت من البدء بتناول الأطعمة الأربعة التالية:

الفاكهة

وقالت الأخصائية، إنه قد يبدو أن تناول الفواكه على معدة فارغة خيارا صحيا، إلا أن الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون الهندي والجوافة، تزيد من إنتاج الحموضة في المعدة، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب وقرحة.

وأضافت أن الجرعة الكبيرة من الألياف والفركتوز الموجودة في مثل هذه الفواكه، يمكن أن تبطئ الجهاز الهضمي إذا جرى تناولها على معدة فارغة.

الزبادي

وفق “أنطون”، فإن الزبادي هو أحد أكثر الأطعمة أهمية كونه مصدرا ممتازا للبروتينات والفيتامينات، ولكن تناوله على معدة فارغة، يجعل من فوائد بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة فيه غير فعالة بسبب ارتفاع حموضة المعدة.

الخضراوات النيئة

ذكر طبيب الصحة العامة جوزيف أيوب، في حديثه لـ”سكاي نيوز عربية”، أن الخضراوات النيئة ورغم فوائدها، إلا أن تناولها على معدة فارغة ليس بالأمر المحبذ، فمثلاً تناول الخيار وكذلك أنواع الخضراوات الخضراء قد يسبب آلاماً واضطرابات في المعدة.

وأضاف أن تناول الطماطم على معدة فارغة يزيد من الحموضة، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث قرحة في المعدة، كون الطماطم تحتوي على مستويات عالية من حمض التانيك.

البهارات

دعا أيوب إلى ضرورة الابتعاد صباحاً عن الطعام الذي يحتوي على البهارات، والذي قد يتسبب بتهيج بطانة المعدة، ما يؤدي إلى تشنجات في البطن إضافة إلى عسر الهضم.

زر الذهاب إلى الأعلى