أبرز الموادصحة

تحذيرات من “مزيلات الاحتقان” لهذه الفئات

المناطق_متابعات

أوصت لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة، بعض فئات المرضى بعدم استخدام الأدوية المخفِفة لاحتقان الأنف تفادياً لحدوث مضاعفات خطيرة.

 

 

وأوضحت الوكالة، أن المرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم الشديد أو غير المسيطَر عليه (غير المعالج أو المقاوم للعلاج)، أو الفشل الكلوي الحاد (المفاجئ) أو المزمن (الطويل الأمد)، ينبغي ألا يستخدموا الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين”، المستخدم كمزيل للاحتقان.

 

 

 

وأشارت الوكالة أن المادة المستخدمة كمزيلة للاحتقان، في حالات نزلات البرد أو الحساسية، قد تتسبب بمتلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس ومتلازمة تضيّق الأوعية الدماغية العكوسة، وهما تأثيران نادران يمكن أن يؤديا إلى انخفاض في تدفّق الدم إلى الدماغ، مما قد يُحدِث مضاعفات خطيرة مميتة.

 

 

 

وشددت لجنة تقييم مخاطر التيقظ الدوائي في الوكالة على ضرورة أن ينصح المتخصصون في الرعاية الصحية المرضى بالتوقف فوراً عن استخدام هذه الأدوية، وطلب العلاج إذا ظهرت عليهم أعراض متلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس ومتلازمة تضيّق الأوعية الدماغية العكوسة، كالصداع الشديد المفاجئ والغثيان والقيء والتشنجات والاضطرابات البصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى