أبرز الموادمنطقة القصيم

تخصصي بريدة يشخص أمراض الجهاز التنفسي بتقنية تنظير القصبات الهوائية التداخلية بالأشعة الصوتية

المناطق_واس

بدأ مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، في إجراء أولى عمليات تنظير القصبات الهوائية التداخلية بالأشعة الصوتية EBUS، والذي يعد أول إجراء من نوعه يتم تنفيذه في المنطقة، لتشخيص أمراض الجهاز التنفسي.

 

وأوضح تجمع القصيم الصحي أن أول عملية أجريت لمريض في العقد الخامس من عمره تحت التخدير الواعي، مشيرًا إلى أن المريض راجع قسم الطوارئ بأحد المستشفيات، بعد معاناته من سعال وضيق في التنفس، وألم بالصدر قبل أن يتم تحويله لمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، وتبين بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والفحص الإشعاعي، وجود ورم منصفي أمامي في منطقة الصدر.

 

وقرر الفريق الطبي بعد دراسة حالته والاطلاع على كامل الفحوصات الطبية إجراء عملية التنظير، حيث إن هذا الإجراء ” EBUS ” يساعد في تشخيص وعلاج حالات متعددة ومعقدة من أمراض الجهاز التنفسي، كسرطانات الرئة والمنصف وتحديد المرحلة السرطانية، وعلاج وتشخيص أورام القصبات الهوائية وتضيقاتها، وأمراض الرئة.

 

وأشار الفريق الطبي الى أن هذا الإجراء يُغني عن العمليات الجراحية ومخاطرها وما قد تسببه من مضاعفات صحية، إضافة إلى المساعدة في تقليص مدة بقاء المريض بالمستشفى إلى ساعات محدودة بدلًا من عدة أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى