أبرز المواددولي

تغير المناخ يعوق الجهود العالمية في مكافحة الجوع والفقر والمرض

المناطق_واس

أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن ابتعاد العالم عن مسار تحقيق الأهداف المناخية، يقوض الجهود العالمية الرامية إلى مكافحة الجوع والفقر واعتلال الصحة، والوصول إلى المياه النظيفة والطاقة والجوانب الأخرى للتنمية المستدامة.

 

ووفقًا لتقرير مشترك أصدرته 18 منظمة متخصصة بتنسيق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم، فإن 15% فقط من أهداف التنمية المستدامة تسير على الطريق الصحيح، وأن العلوم المتعلقة بالطقس والمناخ والمياه يمكنها أن تعزز أهدافًا مثل الأمن الغذائي والطاقة النظيفة وتحسين الصحة واستدامة المحيطات والمدن القادرة على الصمود.

 

وأشار التقرير الذي صدر قبل انعقاد قمة أهداف التنمية المستدامة والمناخ في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن عام 2023 أظهر بكل وضوح تغير المناخ، حيث أدت درجات الحرارة القياسية إلى حرق الأرض وارتفاع حرارة البحار، وقد تسبب الطقس المتطرف في حدوث فوضى في جميع أنحاء العالم، وأنه رغم أننا نعلم أن هذه مجرد البداية، فإن الاستجابة العالمية أقل بكثير من المطلوب.

 

وقال الأمين العام للمنظمة البروفيسور بيتيري تالاس أن مجتمع العلوم يقف متحدًا في هذه اللحظة المحورية من التاريخ للمشاركة في الجهود المبذولة لتحقيق الرخاء للناس وللكوكب، وأن التقدم العلمي والتكنولوجي الرائد مثل النمذجة المناخية عالية الدقة، والذكاء الاصطناعي، والتنبؤ الآني، يمكن أن يحفز التحول لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن توفير الإنذارات المبكرة للجميع بحلول عام 2027 سيؤدي إلى إنقاذ الأرواح وسبل العيش، وسيساعد في حماية التنمية المستدامة.

 

وبين التقرير على سبيل المثال، كيف تساعد التنبؤات الجوية على تعزيز إنتاج الغذاء والاقتراب من القضاء على الجوع، وكيف يساعد دمج المعلومات الوبائية والمناخية على فهم وتوقع الأمراض، ومساعدة أنظمة الإنذار المبكر في الحد من الفقر من خلال منح الناس الوقت للاستعداد والحد من آثار الكوارث الطبيعية.

 

وأكد أن الحاجة إلي العلوم أصبحت أكثر إلحاحًا، وأن العلم يستمر في إظهار أننا لا نفعل ما يكفي لخفض الانبعاثات وتحقيق أهداف إتفاق باريس.

زر الذهاب إلى الأعلى