منوعات

جبال القهر.. مقصد لعشاق السياحة والمغامرة (فيديو)

نشر برنامج ديرتنا الذي يتم عرضه على قناة السعودية تقرير عن “جبال القهر” بمحافظة الريث في جازان، الذي يعتبر مقصد سياحي مهم لزوار المملكة، ولعشاق المغامرة والمرح.

وذكر التقرير أن “جبال القهر” تقع على بعد 230 كم شمال شرق منطقة جازان، وتحديدا في محافظة الريث بأشكال مخروطية متناسقة، وتكويناتها صخرية فريدة، وانكساراتها حادة، وسفوحها عالية ومنيعة، وأخاديدها سحيقة، وأوديتها ضيقة.

وأفاد التقرير بأن “جبال القهر” تعتبر من أجمل الوجهات والمواقع السياحية في المملكة، لما تتمتع به من منظر جمالي آسر، مع ضم قرى تعّود سكانها على العيش في تلك التضاريس الوعرة وطبيعتها، وقد سميت بهذا الاسم كونها تقهر كل من يريد الصعود عبرها لصعوبة وشدة تضاريسها.

وبين التقرير أن هذه الجبال لا تزال تعرف حتى الآن بجبل زهوان، وتحدها من الشرق مجموعة من الجبال والأودية، التي تفصل بينها وبين محافظة الفرشة التابعة لمنطقة عسير، ومن الغرب وادي بيش وجبل القهرة، ومن الشمال يحدها وادي بيش بروافده، أما من الجنوب فتنتهي عند منطقة الجبل الأسود.

وأوضح التقرير أن الغطاء النباتي في هذه المنطقة يتنوع في أوديتها، حتى أنها تضم أشجارا نادرة من أبرزها “أشجار شطب” الشبيه بالنخل، بالإضافة إلى “أشجار العرعر”، وأنواع من الصنوبريات، كما تحتوي على نقوش أثرية، وشواهد حياتية تاريخية تعود لآلاف السنين، مع آثار أقدام ونقوش بجانب هياكل عظمية وجثث ملفوفة بجلود طبيعية، حفظت في غرف بصخور يزيد عمرها عن ثلاثة آلاف عام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى