أبرز الموادالرياضة

حطم إنجاز ميسي.. هالاند يدخل التاريخ من بوابة فرنسية

المناطق_متابعات

دخل النرويجي إيرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي، التاريخ من بوابة فرنسية، محطما إنجاز ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان.

وسجل هالاند 5 أهداف قاد بها مانشستر سيتي للفوز 7-0 على لايبزيج الألماني، مساء الثلاثاء، في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

وبعد نهاية المباراة، كافأت صحيفة “ليكيب” الفرنسية هالاند، وأدخلته التاريخ، بعدما منحته تقييما خرافيا، وصل 10 درجات من 10، وهو أمر لا يحدث إلا بشكل نادر.

الصحيفة الفرنسية لم تمنح تقييم 10 من 10 سوى 15 مرة في تاريخها الطويل، وكان هالاند هو صاحب المرة رقم 16.

ولم تكن تلك المرة هي الأولى التي يحصل فيها هالاند على تقييم 10 من 10 من الصحيفة الفرنسية، حيث تكرر الأمر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حين سجل 3 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين في فوز مانشستر سيتي 6-3 على الغريم التقليدي مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز.

ولم يسبق أن حاز لاعب على التقييم الكامل من “ليكيب” في مباراتين، إلا ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي الحالي وبرشلونة الإسباني السابق، غير أن هالاند هو الوحيد الذي حصد التقييم الكامل مرتين في نفس الموسم.

وفاز ميسي بالعلامة الكاملة في موسم 2009-2010 مع برشلونة، حين سجل 4 أهداف في الفوز 4-1 على أرسنال الإنجليزي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ثم كرر الإنجاز في موسم 2011-2012، حين أحرز 5 أهداف في الفوز 7-1 على باير ليفركوزن الألماني بالدور ثمن النهائي.

من هم اللاعبون الذين حصلوا على العلامة الكاملة من ليكيب؟

وكان أول من حصد العلامة الكاملة من “ليكيب” الثنائي فرانك ساوزي وبرونو مارتيني من منتخب فرنسا تحت 21 سنة، في مباراة ضد اليونان انتهت 3-0 للديوك في 1988، حيث سجل الأول ثنائية، بينما دافع الثاني عن عرينه بنجاح.

اللاعب الثاني كان الروسي أوليج سالينكو، بتسجيل 5 أهداف في الفوز 6-1 على الكاميرون بدور المجموعات من كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية.

ثالث اللاعبين كان حارس المرمى لارس ويندفيلد، في لقاء فريقه أراهوس الدنماركي ونانت الذي انتهى بفوز فريقه 1-0، في كأس الاتحاد الأوروبي 1997، ومنح فريقه بطاقة العبور للدور التالي.

روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم برشلونة الحالي، نال التقييم المثالي أيضا بتسجيله 4 أهداف في فوز فريقه السابق بروسيا دورتموند 4-1 على ريال مدريد، في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2012-2013.

كما فازر البرازيلي كارلوس إدواردو بالعلامة الكاملة بعد تألقه في لقاء جانجون ونيس ضمن منافسات الدوري الفرنسي 2014، حيث سجل 5 أهداف ليقود فريقه للفوز 7-2.

البرازيلي نيمار دا سيلفا حاز نفس التقييم في لقاء انتهى 8-0 لفريقه باريس سان جيرمان على ديجون في 2018، بعدما سجل رباعية، ونفس الأمر لسيرجي جنابري، جناح بايرن ميونخ، بعد تألقه في فوز البافاري 7-2 على توتنهام هوتسبير في مجموعات دوري أبطال أوروبا 2019-2020، حيث سجل هاتريك وصنع هدفاً.

كيليان مبابي نال التقييم المثالي في 2021، لتألقه في فوز فرنسا 8-0 على كازاخستان، في تصفيات كأس العالم 2022، بعدما بات أول لاعب في تاريخ بلاده يسجل 4 أهداف في مباراة واحدة، بينما حقق دوشان تاديتش نفس التقييم حين قاد أياكس أمستردام لسحق ريال مدريد 4-1 في دوري أبطال أوروبا 2019.

في 2019، حصد لوكاس مورا العلامة الكاملة بتسجيل 3 أهداف “هاتريك” لتوتنهام هوتسبير ضد أياكس أمستردام الهولندي في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

آخر لاعب حصد التقييم المثالي كان حارس المرمى ألبان لافونت، بقيادته نانت للفوز 3-1 على باريس سان جيرمان في الموسم الحالي عبر مجموعة من التصديات الخرافية.

زر الذهاب إلى الأعلى