أبرز الموادأهم الاخبارالرياضة

حكاية “بشت” ميسي من التصنيع حتى ظهوره بحفل التتويج

بينما ينظر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ورئيس “فيفا” إلى تاريخ قطر والصناعة الإسلامية في الخليج العربي عند تتويج منتخب الأرجنتين لكأس العالم 2022 ، فإن أفضل ما ينسبه إلينا هو “البشت العربي” حيث يمتد إلى دول الخليج.

كاميرات عالمية ترصد البشت

رصدت الكاميرات العالمية “ميسي” والبشت على كتفيه وسط زملائه في المنتخب الأرجنـــتيني، بينما احتفل العديد من المتابعين على تويتر والمتابعين في قطر ودول الخليج بالصورة، حيث أدى رمز بشت إلى انتشار الثقافة القطرية والعربية، عالميًا.

وكشف خبراء تصنيع بشوت قطريون أن الصناعة متجذرة في الأحساء بشرق المملكة العربية السعودية منذ عام 1930، من خلال تدفق الحرفيين والمسلمين المهرة الذين يقومون بالنسيج والخياطة، ليصل السعر الحالي لـ المصنوع يدويًا إلى 9000 ريال.

وبالنسبة لمادة الزاري ونوعه، يحتاج إلى صناعة يدوية، يستغرق 10 أيام، ويمر بعدة مراحل، أولاً الحيلة، ثم مرحلة الطوق، ثم القرش، ثم المقصر ، ثم البردخ، وأخيرًا تركيب الخيط، وهي على النحو التالي:

صناعة سعودية قديمًا

وقال محمد القطان، صانع بشت في الأحساء بشرق السعودية، لـ “العربية”: “أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أهدى للاعب “ميسي” البشت من النوع الفاخر لأن نسيج هذا البشت منسوج يدويًا، و قماش نجف يزيد سعره عن 6000 ريال”.

وحول تسمية البشوت الذي منح لميسي بالرداء القطري، أكد القطان أن مصدر ومحل ميلاد البشت المصنوع يدويًا موجودان في الأحساء التي تظل المصدر الأول للبشت الخليج العربي، وفي كتــاب القطان الذي يروي تفاصيل سر الحساوية.

ويذكر أن اليدوية مصنوعة من الأقمشة التي أنتجتها الأحساء، الأقمشة المفروشة، المنحوتات المشهورة ومنها المنحوتات الملكية في جميع دول الخليج، وتشمل تنوعها أشهر المـــنحوتات، ومنها المنحوتات غير المطوية والطوب والمخامس.

اقرأ ايضًا

أضرار المانجو على الكلى

زر الذهاب إلى الأعلى