أبرز الموادعلوم وتكنولوجيا

حملة توعوية للتعريف بنظام “حماية البيانات الشخصية”

المناطق-متابعات

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” حملة توعوية وطنية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، للتعريف بنظام الحماية الشخصية، الذي سيبدأ سريانه اليوم (الخميس) في إطار الجهود الرامية للتعريف بأهمية البيانات الشخصية ودورها في تحسين الخدمات المقدمة للأفراد في المملكة.

وتستهدف الحملة التي تأتي بعنوان “اسأل قبل”، جميع فئات المجتمع في المملكة بمختلف مستوياتهم التعليمية وأجناسهم وأعمارهم، علاوة على الجهات الحكومية والخاصة.

وترتكز على خلق التوازن بين محورين رئيسيين، هما رفع مستوى وعي الأفراد حول حماية بياناتهم الشخصية، وحقوقهم المتعلقة بها المكفولة لهم في النظام، إضافة للمصالح التي راعاها النظام وتعزيز الوعي حول مشاركة البيانات الشخصية بموثوقية.

وتقوم فكرتها على رفع الوعي بالبيانات الشخصية وتعزيز الوعي بالمسؤولية المشتركة بين الأفراد والجهات في حمايتها والمحافظة على خصوصية الأفراد المتعلقة بها، وإيضاح الدور الذي تلعبه مشاركة البيانات بوعي في تسهيل الخدمات المقدمة للأفراد وتحسين جودتها، بما ينعكس على جودة حياتهم.

وتسعى الحملة إلى بناء مبدأ الثقة والعمل المشترك بين الجهات والأفراد فيما يتعلق بالتعامل مع البيانات الشخصية، بما يضفي الاستقرار على التعاملات المتعلقة بهذا النوع من البيانات ويحقق مستهدفات صناعة اقتصاد رقمي قائم على البيانات.

جدير بالذكر أن نظام حماية البيانات الشخصية صدر به مرسوم ملكي، وبدأ اليوم (الخميس) سريان أحكامه وفق ما أعلنت “سدايا”، وعلى الجهات المشمولة في نظام تطبيق أحكامه تعديل أوضاعها خلال مدة لا تزيد على سنة تبدأ من اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى