أبرز الموادمحليات

خبير: أسعار العقارات شهدت موجة تصحيح طبيعية بسبب التضخم

أكد المتخصص في الشأن العقاري خالد المبيّض، أن السوق العقارية في المملكة شهدت موجة تصحيح طبيعية وإيجابية، وهو أمر حتمي في جميع القطاعات والاقتصادات بسبب موجة التضخم.

 

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج «MBCفي أسبوع» على قناة MBC أن مشكلة التخضم موجودة في جميع اقتصاديات العالم بسبب كورونا وارتفاع تكاليف مواد البناء.

 

ورفض المبيض تسمية ما حدث بالانهيار على غرار ما ذهب إليه بعض المختصين في الشأن العقاري، مشددا على أن ما حدث هو موجة تصحيح طبيعية.

 

ولفت الخبير العقاري إلى الانخفاض في عدد الصفقات امر متوقع مع ارتفاع أسعار الفائدة وقلة عدد المشترين، وهو نتيجة طبيعية لمرحلة الكورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية، والارتفاعات في أسعار مواد البناء وهجرة الأيدي العاملة مع بداية ظهور كورونا.

 

وعن العوامل التي تحدد أسعار العقارات، أشار المبيض إلى أن العرض والطلب يأتي في مقدمة هذه العوامل، مشيرًا إلى أن المنتجات التمويلة منخفضة التكلفة قد حسنت الكثير من الطلب وزاد حجمه وتم تدعيمه، وفي المقابل هناك محدودية في العرض ما ادى لارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة.

 

ونصح المبيض بضرورة التوازن في التوقعات؛ لأن التوقعات السلبية تخرج المستثمرين والمطورين من السوق العقاري.

 

وعن نصائح لمن يريد شراء العقار في الوقت الحالي، طالب المبيض من يريد الشراء بغرض الاستثمار بالتمعن قبل اتخاذ القرار مقابل الإقبال على الشراء لمن يريد شراء منزله الخاص متى توفرت له الإمكانيات.

زر الذهاب إلى الأعلى