أبرز الموادمحليات

خبير فلكي: البرد الفعلي يبدأ على المملكة خلال الأيام المقبلة

قال الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن البرد الفعلي سيبدأ خلال الأيام المقبلة على المملكة، كاشفا في الوقت ذاته علاقة سنام الإبل بالتغيرات المناخية.

 

وخلال تصريحات صحفية، أوضح الزعاق، أن علاقة البشر بالإبل والسماء علاقة استدلالية، إذ نستدل بسلوكيات الإبل وحركات النجوم على دخول المواسم، مشيرا أن العرب كانوا يعرفون بداية البرد من شروق نجوم سنام الناقة بالجهة الشمالية الشرقية قبيل شروق الشمس.

 

وتابع: “سنام الناقة يدلنا على القطب، والقطب يدلنا على الشمال، والعامة يسمونه بالجدي، لافتاً إلى أن ميزان الحرارة يبدأ هذه الأيام بالانخفاض التدريجي تباعاً مع مرور الأيام، وهذا يعد مؤشراً على قرب بداية البرد الفعلي”.

 

وأشار الخبير الفلكي، إلى أن البرد الجاد لا يتحقق إلا بوصول الشمس لأقصى ميل لها ناحية الجنوب بما يسمى المنقلب الشتوي، وذلك يوم 21 ديسمبر المقبل، مبينًا أنه بعد شهر من الآن يتوسط شمال البلاد مع برد الأزيرق، وحينها يبدأ المرتفع السيبيري بالتأثير المباشر علينا.

 

وأردف الزعاق: “العامة قالوا قديماً إنه لا برد إلا بعد الانصراف، أي لا يأتينا البرد الشديد الذي يدخل مع الإنسان في فراشه ويخرج البخار من الأفواه ويجعل الرياح الشمالية الباردة تهب، إلا بعدما تنصرف الشمس من الجهة الجنوبية إلى الجهة الشمالية”.

زر الذهاب إلى الأعلى