أبرز الموادمنوعات

دراسة: الربو يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية وسكتة دماغية

المناطق_متابعات

حذرت دراسة من أن مرضى الربو معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

ووفقًا للدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة ويسكونسن، فإن مرضى الربو أكثر عرضة بمرتين لتراكم اللويحات الزائدة في الشرايين التي تنقل الدم إلى الدماغ مقارنة بالأشخاص غير المصابين.

الانسداد في الشرايين السباتية
ويُعد الانسداد في الشرايين السباتية أحد أكبر عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو وراء ثلاثة أرباع السكتات الدماغية الإقفارية.

ويؤدي الربو إلى تراكم اللويحات بسبب ارتفاع مستويات الالتهاب، مما يزيد من خطر تلف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تكون اللويحات.

وأظهرت الدراسة التي شملت حوالي 5029 بالغًا بمتوسط عمر 61 عامًا من المصابين بالربو، أنهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب.

وأجرى الباحثون، فحصًا للمشاركين بالموجات فوق الصوتية على الشرايين السباتية – التي تنقل الدم من القلب إلى الرأس والرقبة.

وقُسِّم المشاركون إلى ثلاث مجموعات: الأشخاص المصابون بالربو المستمر، والذين يُعرفون بأنهم يحتاجون إلى علاج يومي، والربو المتقطع، والذين لديهم تاريخ من الحالة ولكنهم لا يحتاجون إلى دواء، ولا يعانون من الربو.

وكان 109 مشاركًا يعانون من الربو المستمر – الذي يتطلب علاجًا يوميًا – و388 شخصًا يعانون من الربو المتقطع – حيث تم تشخيصهم بالحالة سابقًا، لكنهم لم يكونوا بحاجة إلى دواء يومي وقد يكون بالفعل في حالة هدوء. ولم يكن لدى 4532 آخرين مرضى.

ويعاني ثلثا الأشخاص المصابين بأشد حالات الربو من ترسبات في الشرايين السباتية، مقارنةً بنصف المصابين بالربو المعتدل وغير المصابين بالربو.

 

زر الذهاب إلى الأعلى