أبرز الموادصحة

 دراسة تكشف عن مفاجأة بشأن الدهون المشبعة

أكدت دراسة حديثة أن الدهون المشبعة مفيدة للكبد، وذلك على عكس الفكرة السائدة أن الدهون المشبعة شيء سيء.

وكشف متخصصون في التغذية أن هذا الحمض الدهني مهم جدًا، لدرجة أنهم يؤكدون أن نقصه على نطاق واسع، خصوصا لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي يقتصر على تناول أطعمة نباتية فقط، يكون مسؤولاً جزئيًا عن مشكلة الكبد التي تؤثر على 25٪ من الكبار في الولايات المتحدة الآن، بحسب موقع “eat this”

وأوضحت النظرية أن النقص على مستوى السكان في حمض البنتاديكانويك بسبب الأكل النباتي، قد يؤدي إلى الارتفاع العالمي في أمراض القلب والأوعية الدموية والكبد، خاصة لدى الشباب.

أخبار قد تهمك

ووفقًا لـ ستيفاني فين واتسون، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Seraphina Therapeutics، كشفت دراسة جماعية تمت مراجعتها، أن 4000 شخص لديهم تركيزات أعلى في الدم من حمض البنتاديكانويك، شهدوا انخفاضًا في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات بشكل عام.

وقاد الدراسة فريق من جامعتي هارفارد وجونز هوبكنز، بالتعاون مع باحثين في السويد وأستراليا.

ويقول فين واتسون إنه يكمل نتائج دراسة مختلفة في وقت سابق من هذا العام أجراها Djousse، وآخرون، والتي وجدت أن المستويات الأعلى من هذا الأحماض الدهنية في الدم مرتبطة بمعدلات أقل من قصور القلب.

وفي دراسة نُشرت العام الماضي، وجد «فين» أيضًا أن المكملات اليومية مع الأحماض الدهنية الحرة النقية C15:0، عززت مستويات الكوليسترول والجلوكوز الصحية، ووزن الجسم الصحي، وصحة خلايا الدم الحمراء والكبد في النماذج الحيوانية من السمنة، والنوع. 2ـ مرض السكر والكبد الدهني.

تم دعم هذه النتيجة بشكل أكبر في دراسة أجريت في أبريل 2021، ووجدت أن المستويات الأعلى من حمض البنتاديكانويك في الدم مرتبطة بكميات أقل من الدهون في الكبد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى