محليات

رئيس جمعية «إطعام»: 40 مليار ريال قيمة هدر الطعام بالمملكة

المناطق_الرياض

كشف الرئيس التنفيذي لجمعية «إطعام»، فيصل بن محمد الشوشان، عن أن قيمة الهدر في الطعام بالمملكة العربية السعودية يبلغ سنويًّا ما يعادل 4 ملايين طن من الغذاء من المطاعم والفنادق.

وفي لقاء مع برنامج «يا هلا» على قناة «روتانا الخليجية»، قال الشوشان: «آخر إحصائية رسمية أظهرت أن معدلات الهدر عالية جدًّا في المملكة، وتتحدث عن 40 مليار ريال قيمة الهدر سنويًّا، ما يعادل 4 ملايين طن من الغذاء».

وأضاف: «قطاع الضيافة بشكل عام، المقصود به الفنادق وقصور الأفراح، يحمل نسبة الهدر الأكبر.. كميات كبيرة يتم هدرها».

وعن المشاكل التي تواجه جميعة «إطعام» في التقليل من الهدر بالمملكة، أشار الشوشان إلى أن بعض مالكي ومدراء الفنادق يرفضون التعاون معنا، ويرفضون تسليم الطعام الفائض إلى الجميعة، ويفضلون أن يتم إلقاؤه في القمامة، بزعم تدابير واشتراطات السلامة، ولأسباب بيئية خوفًا من تلف الطعام، والتسبب في تسمم.

وأضاف: «كنا نتوجه إلى مديري الفنادق ونطلب الطعام الفائض، وكثير منهم يرفضون، لكثير من الأسباب بعضها مقنع وبعضها غير مقنع للأمانة.. ومع مرور الوقت، وجدنا أننا نقدم خدمات غير مقنعة. فالفنادق وقصور الأفراح والمطاعم هي في النهاية قطاع خاص، ونحن قطاع غير ربحي، وبالتالي لا تستقيم الأمور حينما يقوم القطاع غير الربحي بخدمة القطاع الخاص».

وتابع: «نحن نقدم خدمة لهم، وفي كثير من الأحيان لا تُقابل بالتقدير الملائم حتى الآن لأسباب متعددة».

زر الذهاب إلى الأعلى