أبرز المواددولي

زيلينسكي يشكر شولتز على “ماردر”.. ويبحث عن المزيد

المناطق_وكالات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه تحدث مع المستشار الألماني أولاف شولتز، الجمعة، وشكره على “حزمة الدفاع القوية”.

ووفق زيلينسكي، من شأن حزمة الدفاع الألمانية مساعدة أوكرانيا في صد القوات الروسية والدفاع عن أراضيها، وفق الرئيس الأوكراني الذي أضاف أنه بحث توطيد التعاون الدفاعي مع برلين.

وفي بيان مشترك مع واشنطن أمس الخميس، قالت برلين إنها ستقدم لكييف مركبات “ماردر” القتالية وواحدة من منظومات باتريوت للدفاع الجوي.

وكتب زيلينسكي على تويتر “شكرت (شولتز) على حزمة الدفاع القوية، التي تشمل عشرات من مركبات ماردر ومنظومة باتريوت. وبحثنا مزيدا من التعاون لتعزيز الجيش الأوكراني”.

ودأب زيلينسكي ومسؤولون أوكرانيون كبار آخرون على المطالبة بمنظومات أسلحة أثقل وأكثر تطورا عقب عملية روسيا العسكرية الخاصة في أوكرانيا التي تمضي الآن شهرها الحادي عشر.

وأعلنت فرنسا أيضا هذا الأسبوع أنها سترسل مركبات القتال المدرعة إيه.إم.إكس-10 آر.سي.

وقال زيلينسكي أيضا، اليوم الجمعة، إنه التقى اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في كييف، وهما جاك ريد وأنجوس كينج.

وبحث المجتمعون الوضع في ساحة المعركة و”مخاطر التصعيد المحتمل”، بعد ساعات من بدء الهدنة أحادية الجانب التي أعلنتها روسيا.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية، الجمعة، أنّ بلاده سترسل 40 مدرّعة من طراز “ماردر” إلى الجيش الأوكراني في الربع الأول من العام 2023.

وقال ستيفن هيبيستريت، خلال مؤتمر صحفي دوري للحكومة، إن “40 مركبة ستكون جاهزة في الربع الأول، ويمكن إرسالها لأوكرانيا”، بعد “تدريب لمدة ثمانية أسابيع” للجيش الأوكراني.

زر الذهاب إلى الأعلى